منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 جذاذة نصوص أولى باك أدب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم



عدد المساهمات : 98
نقاط : 20429
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: جذاذة نصوص أولى باك أدب    السبت نوفمبر 19, 2011 1:07 pm



إليكم أساتذتي الأعزاء هذا الدرس الخاص بوحدة النصوص الأدبية للسنة الأولى بكالوريا أدب ، وهو عبارة عن تحليل نص شعري قديم في إطار التجربة الجماعية في الشعر العربي التقليدي ( قصيدة ورثنا المجد للشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم ) .



القصيدة : ورثنا المجد ص/43
جذاذة النصوص الأدبية
مادة اللغة العربية
الشاعر : عمرو بن كلثوم
الدورة الدراسية الأولى
السنة الأولى بكالوريا
مدة الإنجاز : 2س
كتاب الممتاز في اللغة العربية
الشعبة الأدبية
تقديم :


الشعر العربي القديم والتعبير عن الجماعة :
كما عبر الشعر القديم عن التجارب الذاتية للشعراء فقد نقلت القصيدة العربية القديمة واقع الجماعة / القبيلة التي ينتمي إليها الشاعر ، ففي العصر الجاهلي كانت القبيلة من العرب إذا نبغ فيها شاعر تهنؤها القبائل بحيث يتم الاحتفاء بالشاعر باعتباره من سيحمي أعراضهم ويخلد أنسابهم ومآثرهم ؛ وفي العصر الإسلامي سيتوسع واقع الدفاع عن القبيلة ليشمل الدفاع عن الأمة الإسلامية وحماية عقيدتها والتصدي لخصوم الدعوة والإشادة بالقيم الدينية الجديدة ووصف الغزوات والمعارك ورثاء الشهداء ؛ وفي العصر الأموي سيتحول الشعر للتعبير عن التقلبات السياسية والصراح حول الخلافة بحيث ستظهر الأحزاب السياسية وسيكون لكل حزب شاعر يتحدث بلسانه ويدافع عن مشروعيته في الخلافة .
أنشطة الفهم :
1. ملاحظة النص :
أ. قراءة في العنوان :
- تركيبياالعنوان ( ورثنا المجد ) جملة فعلية مركبة من فعل (ورث) وفاعل (نا) ومفعول به (المجد) .
- معجميا(ورث) بمعنى أخذ ما ترك غيره وخَلَّفَهُ ، و (المجد) وهو الشرف والعظمة والعز .
- دلاليايوحي العنوان بافتخار الشاعر بنفسه وقبيلته من حيث أنهم ورثوا المجد والعز والشرف عن آبائهم وأجدادهم .
ب. غرض القصيدة وموضوعها :
- تنتمي القصيدة إلى غرض الفخر ، أما موضوعها فهو افتخار الشاعر بقوة قبيلته وشجاعتها وكرمها .
2. فهم النص :
* الأفكار الأساسية :
- تحدي الشاعر ملك الحيرة أبا هند بقوة قبيلته وشجاعتها في القتال (1/Cool
- توعد الشاعر أبا هند وافتخاره بمجد قبيلته وشرفها وكرمها وعلو منزلتها (9/19)
أنشطة التحليل :
1. دراسة المعجم :


حقل المجد
حقل الحرب
ورثنا ، المجد ، مجدا ، قناتنا أعيَتْ ، ورثنا مجد علقمة ، حصون المجد ، ولينا المجد ، قبابا بُنِينا ، المطعمون ، العاصمون ، العازمون ، ملأنا البر والبحر ...
الرايات ، نورد ، نصدر ، حمرا ، روينا ، رحانا ، اللقاء ، طحينا ، ثفال ، لهوة ، القتل ، الحروب ، نطاعن ، تَهَدَّدْنا ، أوعَدْنا ، الأعداء ، الحصون ، المهلكون ، ابتلينا ...
- استنتاج :
يعتمد الشاعر في معجم قصيدته على ثنائية الحرب والمجد وهما حقلان متجاوران يفخر من خلالهما الشاعر بقبيلته من حيث الصفات الحميدة التي تميزها وهي ( القوة ، الشجاعة ، المجد ، العز ، الكرم وعلو المنزلة ) .
2. الصور البلاغية :
- الاستعارة : ( رحانا - طحينا - ثِفال - لُهْوَة ، القناة ) ، لقد اعتمد الشاعر في قصيدته على الاستعارة التصريحية أساسا بحيث شبه الحرب بالرحى ، وشبه القتلى بالطحين ، وشبه المعركة بالثفال ، وشبه القتلى باللهوة أي بالقبضة من الحب تُلقى في فم الرحى ، كما شبه العز بالقناة على اعتبار أن العرب كانت تستعير للعز اسم القناة .
- المجاز المرسل : ( ملأنا البر والبحر ) ، لقد استخدم الشاعر هذه العبارة مجازا بينما الحقيقة هي ( ملأنا جزءا من البر والبحر ) ، أما العلاقة بين المعنيين الحقيقي والمجازي فهي الكلية بحيث أطلق الشاعر الكل (البر والبحر) وأراد من خلالهما الجزء (جزءا من البر والبحر) .
- الكناية : (الرايات البيض - الرايات الحمر) ، لقد كنى الشاعر عن السلم بالرايات البيض بينما كنى عن الحرب بالرايات الحمر .
3. دراسة الأساليب :
* من أساليب النص :
- أسلوب الاستفهام الانكاري ( بأي مشيئةٍ عَمْرَو بن هند ... ).
- أسلوب النداء ( أبا هند - يا عمرو ) ، وهو نداء نُزِّل فيه البعيد منزلة القريب والقريب منزلة البعيد وذلك توخيا لمقصد بلاغي يتجلى في إشعار المنادى بانحطاط منزلته .
- أسلوب النهي ( لا تعجَل علينا ...)
- أسلوب الطباق (نورد ≠ نصدر - شبان ≠ شيب - قيل ≠ قطين - قباب ≠ أبطح ...)
- أسلوب المقابلة : ( البيت 16 - 17 )
- هيمنة ضمير المتكلم الجمع الذي يتحدث من خلاله الشاعر عن قبيلته ( علينا ، أنظرنا ، نخبِّرك ، نورد ، نصدر ، ننقل ، ورثنا ، نطاعن ، نكون ، قناتنا ، ملأنا ... )
4. الوزن والقافية والروي :
أبا هند فلا تعجل علينا // وأنظرنا نخبرك اليقينا
أبا هندن فلا تعجل علينا // وأنظرنا نخببرك ليقينا
//0/0/0 //0/0/0 //0/0 // //0/0/0 //0/0/0//0/0
مفاعلتن مفاعلتن فعولن // مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- القصيدة من بحر الوافر
- الوزن هو : ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
- القافية ( قينا )
/0/0
- الروي ( النون المفتوحة الموصولة بالألف ) .
* ملاحظة : لقد حرص الشاعر في قصيدته على عناصر الإيقاع الخارجي للنص الشعري القديم ( وحدة الوزن ووحدة القافية ووحدة الروي وتصريع مطلع القصيدة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
 
جذاذة نصوص أولى باك أدب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الوثائق التربوية والدروس-
انتقل الى: