منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 الموضوع : شعر المدح (سبيل العلا) لأبي الطيب المتنبي جذاذة النصوص الأدبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 20699
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: الموضوع : شعر المدح (سبيل العلا) لأبي الطيب المتنبي جذاذة النصوص الأدبية   الإثنين أبريل 15, 2013 10:08 am



الموضوع : شعر المدح (سبيل العلا) لأبي الطيب المتنبي

جذاذة النصوص الأدبية

مادة اللغة العربية

المرجع : كتاب التلميذ ص/104

الدورة الدراسية الثانية

الفئة المستهدفة : الجذع المشترك

مدة الإنجاز : 2س

كتاب في رحاب اللغة العربية

الشعبة الأدبية
مراحل الإنجاز :

ذ. خالد سفير

تقديم : المدح لغة هو الثناء الحسن ، أما المدح اصطلاحا ، فهو غرض شعري يختص بالثناء والإطراء الذي يتوجه به الشاعر إلى ممدوحه بحيث يذكر صفاته وأخلاقه ومكارمه وقيمه كـ (الكرم ، الشجاعة ، الوفاء ، العدل ...) ، والمدح أنواع أهمها المدح التكسبي والمدح الديني .

I. أنشطة الفهم :

1. ملاحظة النص :

أ‌. دلالة العنوان : يوحي العنوان بالمنهج الذي ينبغي أن يسلكه الإنسان في سبيل تحقيق المجد والعلا .

ب‌. علاقة البيت الثالث بالعنوان : العنوان مقتطف من البيت الثالث بحيث يحث من خلاله الشاعر على السعي لنيل العلا سواء في حالة الحرب أوالسلم .

ج. أطراف التواصل في النص :

· المرسِل ← الشاعر أبو الطيب المتنبي .

· المرسَل إليه ← الخليفة العباسي سيف الدولة .

· الرسالة ← قصيدة شعرية في غرض المدح .

د. موضوع القصيدة : مدح المتنبي للخليفة العباسي سيف الدولة والاعتداد بقيمه الحميدة .

2. فهم النص :

- الأفكار الأساسية :

· اعتزاز الشاعر بالمكانة السامية التي يحظى بها الخليفة العباسي سيف الدولة بين رعيته (1/2) .

· إشادة الشاعر بممدوحه الساعي دوما إلى المجد والعلا سواء في حالة السلم أو الحرب (3/7) .

· إبراز الشاعر لمكانة سيف الدولة وأهميته لدى رعيته (8/9) .

· تعداد الشاعر لخصال الشجاعة و الكرم التي تميز ممدوحه (10/14) .

II. أنشطة التحليل :

1. المعجم ودلالته :



حقل الشجاعة

حقل الكرم
الهمام ، العلا ، قتالك ، الخيل ، ارتحلت ، نزلت ، احتمال ، مسير للمجد ، الخميس اللهام ، كفاحا ، هيبة ، حسام ، الشجاع .
الغمام ، الخيام ، أرانا كرما ، الكرام ، ارتياحا يحار فيه الأنام .
- استنتاج : يهيمن على القصيدة في معجمها كل من حقلي الشجاعة والكرم ، وهما حقلان متلازمان يُبرز من خلالهما الشاعر ما يمتاز به ممدوحه الخليفة العباسي سيف الدولة والمكانة الرفيعة التي يحظى بها بين رعيته .

2. الأساليب ودلالتها :



الأساليب الإنشائية

العبارات الدالة عليها

رقم الأبيات
الاستفهام
أين أزمعت ؟
1
النداء
أيهذا الهمام

يا من به يأنس الخميس اللهام
1

10
التمني
ليت أنَّا إذا ارتحلت لك الخيام
4
الأمر
أزل الوحشة التي عندنا
10
- استنتاج : لقد نوع الشاعر في قصيدته بين صيغ الأسلوب الإنشائي الطلبي الدالة على (الاستفهام ، النداء ، الأمر والتمني) وذلك ليظهر من خلالها المكانة السامية التي يتبوؤها ممدوحه بين رعيته ، وليبرز بها أيضا الجانب الجمالي الفني الذي تزخر به قصيدته المادحة .

3. الصور البلاغية :

أ. التشبيه :



عبارات التشبيه

المشبه

المشبه به

الأداة

وجه الشبه
ب/7 أين أزمعت أيهذا الهمام//نحن نبت الربا وأنت الغمام
- نحن / الرعية

- أنت / الممدوح
- نبت الربا

- الغمام
- محذوفة

- محذوفة
- محذوف (الكثرة والانتشار)

- محذوف ( الجود والعطاء )
ب/9 كل عيش ما لم تُطِبْهُ حِمامٌ//كل شمس ما لم تَكُنْها ظلامُ
- العيش

- الشمس
- الحِمام

- الظلام
- محذوفة

- محذوفة
- انعدام الطيبوبة

- غياب الكينونة
ب. الاستعارة :



عبارة الاستعارة

المستعار

المستعار له

المستعار منه

القرينة

نوع الاستعارة
ب/7 وكذا تطلع البذور علينا // وكذا تقلق البحور العظام
- البدور

- البحور
محذوف/الممدوح

محذوف/الممدوح
- البدور

- البحور
لفظية/تطلع

لفظية/تقلق
تصريحية

تصريحية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
 
الموضوع : شعر المدح (سبيل العلا) لأبي الطيب المتنبي جذاذة النصوص الأدبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الوثائق التربوية والدروس-
انتقل الى: