منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 21029
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم   الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 1:27 pm

يمكنكم الاستئناس بهذا النموذج :
المرفقات
فرض 1 أولى علوم د.2.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(36 Ko) عدد مرات التنزيل 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
na@ra_22

avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 20282
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : الثانوية التأهيلية عبد الله بن ياسين-إنزكان

مُساهمةموضوع: مجرد رأي   الجمعة أكتوبر 28, 2011 6:32 pm

مشكور أخي الكريم على النموذج المقدم...

يبدو أنك لم تعر اهتماما لما يعرف ب "" الاطار المرجعي للامتحان الجهوي ""
أكيد الأستاذ سيد قسمه و بناءا عليه لا أتجرأ لمساءلتك عن عدم الالتزام بالاطار المرجعي للامتحان الجهوي، إنما أود فقط طرح الموضوع أمام الأساتذة الأفاضل لتبادل الآراء و تنويع التجارب و صقل الخبرات...



الا طار المرجعي للامتحان الجهوي
المجال الرئيسي الأول: درس النصوص { 10ن }
1 -- ملاحظة النص:
رصد مؤشرات أولية (عنوان النص أو بداية النص أو نهايته أو صاحب النص أو كلمات مفاتيح...)، وإبراز علاقتها بموضوع النص. (01ن)
2 -- الفهم:
تحديد القضية أو القضايا التي يطرحها النص ___ شرح فكرة من الأفكار الواردة في النص.(02ن)
3 -- التحليل: ( 04ن)
تحديد حقول النص الدلالية و تصنيف ألفاظها وعباراتها في جدول.
تحليل المضامين الواردة في النص ( أفكارا أو قضايا أو مفاهيم أو قيم...) من خلال إبراز العناصر أو الأجزاء المكونة لها، وتوضيح العلاقات القائمة بين هاته الأجزاء.
إبراز الطرائق و الأساليب المعتمدة في بناء النص وعرض مضمونه، أو رصد ظاهرة أو ظواهر أسلوبية أو بلاغية واردة في النص، وإبراز وظيفتها.
4 -- التركيب: (03ن)
كتابة فقرة تتضمن مناقشة القضايا الواردة في النص، وإبداء الرأي الشخصي فيها.

المجال الرئيسي الثاني: مكون علوم اللغة { 04ن}
رصد ظاهرة من الظواهر اللغوية المقررة الواردة في النص، واستخلاص عناصرها ومكوناتها، وبيان أحكامها.
توظيف ظاهرة لغوية أو أكثر في جمل مفيدة.

المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء {06ن}
إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري أو لغوي (صورة أو قولة) توظف فيه إحدى المهارات المدروسة (تحليل صورة أو توسيع فكرة أوالربط بين الأفكار أو المقارنة والاستنتاج) ويراعى في تقويم إنجاز المتعلم سلامة اللغة بالإضافة إلى الالتزام بالمطلوب.

يراعى في بناء موضوع الامتحان الجهوي الموحد ما يأتي:
ارتباط نص الانطلاق بالمحاور المقررة وتوثيقه توثيقا تاما.
ملاءمة النص لمستوى التلاميذ والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز.
الحرص على الدقة في صياغة الأسئلة، وتنويعها.
المرفقات
الا طار المرجعي للامتحان الجهوي.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(48 Ko) عدد مرات التنزيل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelilah10



عدد المساهمات : 1
نقاط : 20051
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم   السبت أكتوبر 29, 2011 3:28 am

السلام عليكم. أشكرك أستاذي على هذه المساهمة. لدي ملاحظات حول هذا النموذج::
- غياب مكون التعبير الإنشائي.
-أسئلة النصوص لا تعتمد على التدرج المتعارف عليه؛ علوم اللغة أسئلتها تنصب على درس واحد (المصدر) ومعامله أربع نقط وليس عشر نقط. وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 21029
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 2:29 pm

na@ra_22 كتب:
مشكور أخي الكريم على النموذج المقدم...

يبدو أنك لم تعر اهتماما لما يعرف ب "" الاطار المرجعي للامتحان الجهوي ""
أكيد الأستاذ سيد قسمه و بناءا عليه لا أتجرأ لمساءلتك عن عدم الالتزام بالاطار المرجعي للامتحان الجهوي، إنما أود فقط طرح الموضوع أمام الأساتذة الأفاضل لتبادل الآراء و تنويع التجارب و صقل الخبرات...



الا طار المرجعي للامتحان الجهوي
المجال الرئيسي الأول: درس النصوص { 10ن }
1 -- ملاحظة النص:
رصد مؤشرات أولية (عنوان النص أو بداية النص أو نهايته أو صاحب النص أو كلمات مفاتيح...)، وإبراز علاقتها بموضوع النص. (01ن)
2 -- الفهم:
تحديد القضية أو القضايا التي يطرحها النص ___ شرح فكرة من الأفكار الواردة في النص.(02ن)
3 -- التحليل: ( 04ن)
تحديد حقول النص الدلالية و تصنيف ألفاظها وعباراتها في جدول.
تحليل المضامين الواردة في النص ( أفكارا أو قضايا أو مفاهيم أو قيم...) من خلال إبراز العناصر أو الأجزاء المكونة لها، وتوضيح العلاقات القائمة بين هاته الأجزاء.
إبراز الطرائق و الأساليب المعتمدة في بناء النص وعرض مضمونه، أو رصد ظاهرة أو ظواهر أسلوبية أو بلاغية واردة في النص، وإبراز وظيفتها.
4 -- التركيب: (03ن)
كتابة فقرة تتضمن مناقشة القضايا الواردة في النص، وإبداء الرأي الشخصي فيها.

المجال الرئيسي الثاني: مكون علوم اللغة { 04ن}
رصد ظاهرة من الظواهر اللغوية المقررة الواردة في النص، واستخلاص عناصرها ومكوناتها، وبيان أحكامها.
توظيف ظاهرة لغوية أو أكثر في جمل مفيدة.

المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء {06ن}
إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري أو لغوي (صورة أو قولة) توظف فيه إحدى المهارات المدروسة (تحليل صورة أو توسيع فكرة أوالربط بين الأفكار أو المقارنة والاستنتاج) ويراعى في تقويم إنجاز المتعلم سلامة اللغة بالإضافة إلى الالتزام بالمطلوب.

يراعى في بناء موضوع الامتحان الجهوي الموحد ما يأتي:
ارتباط نص الانطلاق بالمحاور المقررة وتوثيقه توثيقا تاما.
ملاءمة النص لمستوى التلاميذ والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز.
الحرص على الدقة في صياغة الأسئلة، وتنويعها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أشكرك أستاذي الفاضل على مرورك الطيب كما أشكرك على ملاحظتك التي لم تصب فيها الهدف بخصوص تعليقك عن النموذج المقدم عن فرض محروس ، وحتى أختصر لك الجواب أقول بان الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد هو يخص الامتحان الجهوي الموحد وليس الفرض المحروس الذي تقدمتُ بنموذج عنه ، فهذا الفرض أخي الكريم ليس امتحانا جهويا حتى يُتقيد فيه بمواصفات الامتحان الجهوي الموحد كما تنص على ذلك مذكرة الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية وللأستاذ كامل الصلاحية في تكييف الفرض المحروس بما يتلاءم والمدروس من الدروس وكذا بناء على المستوى المعرفي للتلاميذ وأيضا بناء على المدة الزمنية التي يستلزمها الإجاز " ساعة واحدة "

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 21029
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 3:11 pm

abdelilah10 كتب:
السلام عليكم. أشكرك أستاذي على هذه المساهمة. لدي ملاحظات حول هذا النموذج::
- غياب مكون التعبير الإنشائي.
-أسئلة النصوص لا تعتمد على التدرج المتعارف عليه؛ علوم اللغة أسئلتها تنصب على درس واحد (المصدر) ومعامله أربع نقط وليس عشر نقط. وشكرا.


أشكرك أستاذي الكريم على المرور الطيب
أما بخصوص تساؤلك فأجيبك بالآتي :
المستويات العلمية أخي الكريم تدرس اللغة العربية من خلال حصتين في الأسبوع وهما حصتين متفرقتين وغير متتاليتين بحيث يستحيل إجراء فرض كتابي في ساعة واحدة طبقا لمواصفات الامتحان الجهوي الموحد التي تنص عليها الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية ، فغياب مكون التعبير والإنشاء في هذا الفرض هو مسألة طبيعية بحث تخصص لهذا المكون ساعة واحدة في الامتحان الجهوي الموحد وليس نصف ساعة ، كما ان أسئلة مكون الدرس اللغوي المتعلقة بدرس المصادر دون الدرس الآخر " النسبة " وهو الدرس الأخير في المجزوءة الأولى من الدورة الثانية فذلك كذلك هو أمر طبيعي بحيث أن التلاميذ قد امتحنوا فقط في المصادر باعتبار أنهم لم يدرسوا ساعتها درس النسبة ، أما قولك بأن معامل اللغة هو 04 وليس 10 ، فذلك أمر صحيح ولكن بالنسبة لسلم التنقيط الخاص بالامتحان الجهوي وليس بالنسبة للفرض المحروس بحث تبقى الصلاحية للمدرس في تكييف الفرض بناء على الدروس المدروسة وكذا بناء على مدة الإنجاز " 1 ساعة "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
na@ra_22

avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 20282
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : الثانوية التأهيلية عبد الله بن ياسين-إنزكان

مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم   السبت نوفمبر 12, 2011 9:53 pm

[b]ب[color=green]سمك اللهم..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية أذكرك - أخي الكريم- أن ملاحظتي حول نموذج فرض محروس الذي تفضلتَ به ، و خلافا لما قلتَ أنها لم تصب هدفها..إنما هي عكس ما رأيتَ في حين أراها أصابت كبد الهدف..تذكر أخي الكريم أني أقررتُ في ملاحظتي السالفة بسيادة الأستاذ على قسمه كما أشرتُ انها ليست محاكمة للأستاذ بقدرما هي معروضة أولا للإستئناس ، ثم ثانيا للنقاش وأنتَ ، أخي الكريم ، في كل مشكووووووووووووووووور ...و لعل بداية الإستفسارات و الردود أنصع دليل على ما أقول...ثق أستاذي الفاضل أن من الأساتذة الأجلاء من يتابع و هو في أمس الحاجة لتطوير و صقل تجربته و خبرته ، فلنكن جميعا عند حسن الظن و الله ولي التوفيق..
اخي الكريم كلنا يعلم أن الأطر المرجعية للامتحانات الاشهادية جاءت لتحقيق مجموعة من الأهداف أخص بالذكر منها تحقيق العدالة في التقويم وإنصاف التلاميذ ، وامتصاص احتجاجاتهم، مشروعة كانت أو غير مشروعة ،فضلا عن حماية الأستاذ، و إعداد التلاميذ للإمتحانات الإشهاديةالتي أصبحت كابوسا غيرَ مرغوب فيه......

وبناءا على ما سلف ذكره ، أود التذكير ببعض المسائل ثم أطرح بعض الإستفسارات و أختم ببعض الحلول المقترحة..
الأطر المرجعية للإمتحانات في كل المواد متوفرة في موقع الوزارة كمذكرات رسمية منذ سنة 2007 و الإدارة التربوية مطلوب منها نشرها ومتابعة تفعيل محتوياتها، كما هو مطلوب من الأساتذة إطلاع التلاميذ عليها و شرح مضامينها في بداية السنة الدراسية أو كتابتها أو نسخها.
المذكرات و التوجيهات التربوية تنص على أن يسجل الأستاذ الفرض المحروس في دفتر النصوص بمعية عنلصر الإجابة و سلم التنقيط..ثم يصحح الفرض مع التلاميذ و توضع أوراق التحرير رهن إشارة من يهمهم الأمر.
اي احتجاج من التلاميذ أو نزاع بينهم و بين الأستاذ أو مع الادارة يحسم عبر الأطر المرجعية للإمتحانات..

1- فهل صحيح أن الفرض المحروس ليس هو الامتحان الجهوي أو الوطني ؟
2- هل يستطيع الأستاذ أن يقنع أحدا بما فيهم التلميذ بعدم مصداقية الأطر المرجعية و بلا واقعيتها ؟
3- ألا يمكن إنجاز فرض يحترم الإطار المرجعي و يلائم في الآن نفسه الحصة الزمنية المخصصة له ؟
4- منظومتنا التربوية كثيرة الخلل، فهل من تعويل على الأستاذ لتصحيح أخطاء المسؤولين؟
مهما يكن فعلينا أن نكون عمليين، وفي هذا السياق أضع أمامكم الحلول المقترحة
- جعل حصة العربية بالنسبة للأوليات علوم ساعتين متصلتين ( مقترح من طرف بعض الأساتذة )
- أن ينسق الأستاذ مع أساتذة القسم و الإدارة لإنجاز الفرض في ظروف ملائمة (من طرف المفتش)
- أن ينجز الأستاذ الفرض مرة في النصوص و أخرى في اللغة و ثالثة في التعبير(من طرف بعض الأساتذة)
و واضح أن المقترحات الثلاثة إنما تضعنا أمام ثنائية الإمكان أو الإستحالة في اعتماد الأطر المرجعية فأين الواحد منا و أين ما ينبغي أن يكوووووووووووووووون ؟؟؟؟؟
أعدك أخي الفاضل ، أن أقدم استقبالا،نموذجي المقترح الذي أعتمده شخصيا بما له و ما عليه..
و في الإنتظار تقبل مني استاذنا الفاضل احتراماتي و تشكراتي الخالصة..و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 21029
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم   الأحد نوفمبر 13, 2011 9:56 am

na@ra_22 كتب:
[b]ب[color=green]سمك اللهم..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية أذكرك - أخي الكريم- أن ملاحظتي حول نموذج فرض محروس الذي تفضلتَ به ، و خلافا لما قلتَ أنها لم تصب هدفها..إنما هي عكس ما رأيتَ في حين أراها أصابت كبد الهدف..تذكر أخي الكريم أني أقررتُ في ملاحظتي السالفة بسيادة الأستاذ على قسمه كما أشرتُ انها ليست محاكمة للأستاذ بقدرما هي معروضة أولا للإستئناس ، ثم ثانيا للنقاش وأنتَ ، أخي الكريم ، في كل مشكووووووووووووووووور ...و لعل بداية الإستفسارات و الردود أنصع دليل على ما أقول...ثق أستاذي الفاضل أن من الأساتذة الأجلاء من يتابع و هو في أمس الحاجة لتطوير و صقل تجربته و خبرته ، فلنكن جميعا عند حسن الظن و الله ولي التوفيق..
اخي الكريم كلنا يعلم أن الأطر المرجعية للامتحانات الاشهادية جاءت لتحقيق مجموعة من الأهداف أخص بالذكر منها تحقيق العدالة في التقويم وإنصاف التلاميذ ، وامتصاص احتجاجاتهم، مشروعة كانت أو غير مشروعة ،فضلا عن حماية الأستاذ، و إعداد التلاميذ للإمتحانات الإشهاديةالتي أصبحت كابوسا غيرَ مرغوب فيه......

وبناءا على ما سلف ذكره ، أود التذكير ببعض المسائل ثم أطرح بعض الإستفسارات و أختم ببعض الحلول المقترحة..
الأطر المرجعية للإمتحانات في كل المواد متوفرة في موقع الوزارة كمذكرات رسمية منذ سنة 2007 و الإدارة التربوية مطلوب منها نشرها ومتابعة تفعيل محتوياتها، كما هو مطلوب من الأساتذة إطلاع التلاميذ عليها و شرح مضامينها في بداية السنة الدراسية أو كتابتها أو نسخها.
المذكرات و التوجيهات التربوية تنص على أن يسجل الأستاذ الفرض المحروس في دفتر النصوص بمعية عنلصر الإجابة و سلم التنقيط..ثم يصحح الفرض مع التلاميذ و توضع أوراق التحرير رهن إشارة من يهمهم الأمر.
اي احتجاج من التلاميذ أو نزاع بينهم و بين الأستاذ أو مع الادارة يحسم عبر الأطر المرجعية للإمتحانات..

1- فهل صحيح أن الفرض المحروس ليس هو الامتحان الجهوي أو الوطني ؟
2- هل يستطيع الأستاذ أن يقنع أحدا بما فيهم التلميذ بعدم مصداقية الأطر المرجعية و بلا واقعيتها ؟
3- ألا يمكن إنجاز فرض يحترم الإطار المرجعي و يلائم في الآن نفسه الحصة الزمنية المخصصة له ؟
4- منظومتنا التربوية كثيرة الخلل، فهل من تعويل على الأستاذ لتصحيح أخطاء المسؤولين؟
مهما يكن فعلينا أن نكون عمليين، وفي هذا السياق أضع أمامكم الحلول المقترحة
- جعل حصة العربية بالنسبة للأوليات علوم ساعتين متصلتين ( مقترح من طرف بعض الأساتذة )
- أن ينسق الأستاذ مع أساتذة القسم و الإدارة لإنجاز الفرض في ظروف ملائمة (من طرف المفتش)
- أن ينجز الأستاذ الفرض مرة في النصوص و أخرى في اللغة و ثالثة في التعبير(من طرف بعض الأساتذة)
و واضح أن المقترحات الثلاثة إنما تضعنا أمام ثنائية الإمكان أو الإستحالة في اعتماد الأطر المرجعية فأين الواحد منا و أين ما ينبغي أن يكوووووووووووووووون ؟؟؟؟؟
أعدك أخي الفاضل ، أن أقدم استقبالا،نموذجي المقترح الذي أعتمده شخصيا بما له و ما عليه..
و في الإنتظار تقبل مني استاذنا الفاضل احتراماتي و تشكراتي الخالصة..و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكور أستاذي الكريم على الإفادات القيمة وحرصك الكبير كأستاذ على مراعاة ما تنص عليه المذكرات الوزارية التي يشوبها الخلل الكبير وتعمها المفارقة والتناقضات بين ما هو تنظيري تقعيدي افتراضي لما يجب أن يكون ، وبين ما هو واقعي معيش لا يمثل الأرضية الأنسب لاستنبات افتراضات محلوم بها .
إن مشاكل التربية والتعليم أخي الفاضل لا تخفى عن أحد خاصة عن أصحاب الميدان مثلي ومثلك فنحن نعرف واقعنا ونخبره جيدا لأننا نعيشه ونعايشه ونتخبط فيه بكل سلبياته وإيجابياته وما أظن أن المنظرين أكثر دراية وحنكة منك ومني لأنهم لو كانوا كذلك لكيفوا مذكراتهم ذات المضامين المستوردة من الغرب مع حاجيات منظومتنا التربوية بكل تحدياتها وإكراهاتها .
لماذا يجب علينا كمدرسين تحمل إخفاقات التنظير وثغراته وهفواته والبحث دائما عن سبل التكييف والملاءمة حتى نُرضي أشخاصا لا يهمهم سوى الانتقام من أطر التربية والتدريس وتحميلهم مزيدا من العبء والجهد والعناء لمحاولة التوفيق بين عالمين متناقضين بينهما هوة سحيقة ( عالم المذكرات وعالم الواقع ) ، أي نعم أتفق معك في ضرورة احترام المذكرات والعمل بمتضياتها في حياتنا المهنية ولكن ليس إلى حدود العبادة والتقديس فالبشر ما هو إلا بشر قد يصيب ويخطئ وتبقى الصلاحية للمدرس في إحداث التكييف بين ما تنص عليه المذكرات وبين ما يستدعيه واقع القسم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
 
نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الفروض والامتحانات الجهوية والوطنية-
انتقل الى: