منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 23139
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:37 pm


إليكم أعزائي المدرسين والمدرسات نموذجا عن جذاذة للدرس اللغوي " التمييز " الخاص بالسنة الأولى بكالوريا ، الشعبة العلمية ، ولا تحرمونا من دعواتكم الكريمة .

الوحدة : الدرس اللغوي
الكتاب المقرر : الرائد في اللغة العربية المادة : اللغة العربية
الموضوع : التمييز الفئة المستهدفة : الأولى بكالوريا
مدة الإنجاز : 1س الدورة الدراسية الأولى الشعبة : العلمية
الأستاذ : خالد سفير

مراحل إنجاز الدرس :
أمثلة الانطلاق :
1. المجموعة الأولى :

أ - فلان يبلغ من العمر عشرين عاماً .
ب - اشتريت مدا قمحاً .
ج - له شبرٌ أرضاً .
د - اشترى محمد جرة عسلاً .

*ملاحظة الأمثلة :

- الكلمات (عاماً ، قمحاً ، أرضاً ، عسلاً) ← أسماء نكرة منصوبة تسمى تمييزا .
← أسماء تفسر كلمات مبهمة قبلها ( عشرين ، مدّاً ، شبر ، جرة)
- الكلمات ( عشرين ، مدّاً ، شبر ، جرة ) ← كلمات مبهمة تقع قبل التمييز وتسمى مميزا .
← كلمات مفردة أي أنها ليست جملا .
← كلمات تفيد على التوالي من حيث معناها ( العدد ، الكيل ، المساحة ، الوزن ) .
- التمييز من حيث دلالته يأتي لتمييز ← العدد والمقادير (الكيل ، المساحة والوزن) ويسمى هذا النوع بالتمييز الملفوظ أو تمييز الذات .

* استنتاج1 / مفهوم التمييز :

التمييز اسم نكرة منصوب يأتي لتفسير وتوضيح كلمة/مفردة مبهمة سبقته .

* استنتاج2 / النوع الأول من التمييز :


- التمييز الملفوظ أو تمييز الذات ، وهو تمييز يأتي لتمييز وتفسير وإزالة الإبهام والغموض واللبس عن كلمة مفردة سابقة عليه تسمى " مميزا " ، وهو نوعان : تمييز العدد وتمييز المقادير وهي ( الوزن والكيل والمساحة ) ، أما الحكم الإعرابي للتمييز الملفوظ / الذات فيكون إما النصب وهو الغالب ، وقد يكون مجرورا بـ " مِنْ " ، نحو " اشتريت مدًّا من القمحِ وجرة من العسل ... " .ِ

* تحليل الأمثلة في جدول واصف :

إعرابه ** دلالته ** نوع التمييز ** التمييز ** المميز ** الأمثلة
النصب ** العدد ** ملفوظ / ذات ** عامًا ** عشرين ** أ
النصب ** الكيل ** ملفوظ / ذات ** قمحا ** مدا ** ب
النصب ** المساحة ** ملفوظ / ذات ** أرضاً ** شبر ** ج
النصب ** الوزن ** ملفوظ / ذات ** عسلا ** جرة ** د

2. المجموعة الثانية من الأمثلة :

أ - هدأت بالاً .
ب - كفى بعقلك رادعاً .
ج - اشتريت سمناً .

* ملاحظة الأمثلة :

- الكلمات ( بالاً ، رادعاً ، سمناً ) ← أسماء نكرة منصوبة جاءت عبارة عن تمييز لمميز قبلها .
- العبارات ( هدأت ، بعقلك ، اشتريت ) ← مميزا وهي عبارة عن جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل (هدأت ، اشتريت) أو شبه جملة مكونة من جار ومجرور (بعقلك) .
- التمييز في الأمثلة جاء ليفسر جملا مبهمة النسبة .
- التمييز المفسر لجمل مبهمة يسمى بالتمييز الملحوظ أو تمييز النسبة .

* استنتاج / النوع الثاني من التمييز :

- التمييز الملحوظ أو تمييز النسبة هو التمييز الذي يأتي لتفسير جملة مبهمة النسبة يكون التمييز فيها ملحوظا ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فيكون هو النصب في الغالب .

* تحليل الأمثلة في جدول واصف :

إعرابه ** دلالته ** نوعه ** التمييز ** المميز ** الأمثلة
النصب ********** ملحوظ / نسبة بالاً هدأت أ
النصب ********** ملحوظ / نسبة رادعاً بعقلك ب
النصب ********** ملحوظ / نسبة سمناً اشتريت ج

تركيب القاعدة :

التمييز اسم نكرة منصوب يأتي لتفسير وتوضيح كلمة أو جملة مبهمة سبقته .
والتمييز نوعان :
- تمييز ملفوظ أو تمييز الذات ، ويأتي لتمييز وتفسير وإزالة الإبهام والغموض واللبس عن كلمة مفردة سابقة عليه تسمى مميزا ، وهو نوعان : تمييز العدد وتمييز المقادير وهي ( الوزن والكيل والمساحة ) ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فهو النصب في الغالب ، وقد يكون مجرورا بـ " مِنْ " ، نحو " اشتريت مدًّا من القمحِ وجرة من العسل ... " .
- تمييز ملحوظ أو تمييز النسبة ويأتي لتفسير جملة مبهمة النسبة يكون التمييز فيها ملحوظا ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فيكون هو النصب في الغالب .

تمارين ص/31 من الكتاب المدرسي :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
 
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الوثائق التربوية والدروس-
انتقل الى: