منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 narration

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amora khalid



عدد المساهمات : 3
نقاط : 19186
تاريخ التسجيل : 22/10/2011

مُساهمةموضوع: narration   السبت أكتوبر 22, 2011 3:37 am

[img][/img][img][/img]








[img][/img]

















نبذة الناشر:
احتل السرد منذ أقدم العصور وما زال مكانة معتبرة في الحياة العربية وكان أساساً مهماً من أسسها، لذلك فإن الحديث فيه وعنه مغامرة شاقة وشيقة لأسباب عدة. منها غواية السرد وفتنته وشدة أسره والفضول الذي يحسه الإنسان تجاه الماضي وتجاه السابقين. ومنها خصوصية السرد العربي بكل أنواعه عندما كان قائماً في إحدى مراحله على الرواية والنقل الشفهي. ومنها وفرة المادة السردية العربية وتشعبها مصادر وموضوعات وأغراضاً وأنواعاً ودراسات وآراء أيضاً. ومنها كذلك الدور الكبير الذي قام به في صياغة العقل العربي وإقامة صرح المشروع العلمي العربي عندما كان أحد أهم الأدوات التي صيغ بها، نظراً للأفق المعرفية الكثيرة التي يفتحها أمام منتجه ومتلقيه.

وللإحاطة به ليس لدارسه بد من النظر في مظانه ووظائفه وغاياته وخصائصه و بنياته وعلاقاتها بعضها ببعض، لأن السرد أو الرواية أو الحكي أو القص باعتباره استعادة للماضي وتمثيلاً له كان بمختلف أشكاله وأنواعه -كما سنرى- محكوماً بنسق حياتي معين انعكس على بنية المروي ووجهها لخدمة أغراض ومقاصد معينة كانت من صميم احتياجات العربي.
من هنا كانت الإشكالية الأساس لموضوعنا هي الظاهرة السردية العربية بأنواعها وأشكالها ووظائفها، ولأن دراسة الظاهرة السردية واستكشافها تتم من منظورات ثلاثين: 1-باعتبارها حدثاً مروياً أو "حكاية". 2-باعتبارها "خطاباً" سردياً، قصة مكتوبة أو مروية شفهياً. 3-باعتبارها "فعلاً" خطابياً سردياً، تتجسد كلها عبر الوظائف التي سنستعرضها في الفصول الموالية، فقد دار بحثنا على أربعة محاور شكل كل منها موضوعاً لفصل على النحو التالي:
تتبعنا في الفصل الأول مصادر السرود العربية ومظانها وهي كثيرة ومتعددة لوفرة المادة المروية وتعدد وظائفها وكثرة النصوص التي نعتقدها مستودعاً لسرود ومرويات.
أفرد الفصل الثاني لمركزية السرد في الحياة العربية العامة والخاصة مظهرين مكانته فيها ووظائفه ومقاصده ودوره في توجيهها، فميزنا في الوظيفة السردية عامة نوعين: الوظائف الضمنية والوظائف الطارئة. حلولنا عند النظر في الصنف الثاني التعرف على أهدافها ومقاصدها الكثيرة والمتنوعة بتنوع حاجات الفرد ومتطلبات حياة المجتمع.
أما الفصل الثالث فقد خصصناه لبحث جدلية الشكل والمضمون في السرد العربي. بمعنى مدى تحكم الوظائف المتوخاة منه بدوافعها وأهدافها في أشكاله وفي بنى المرويات ومكوناتها. وللحديث عن تعسفات السرد ومحاذيره وقضايا أخرى ذات صلة بالسرد، أفردنا الفصل الرابع.
أما عن المنهج المتبع فهو خليط من التاريخ والوصف والاستقراء والاستنباط. تتبع الظاهرة السردية ووصفها ووصف محيطها واستقراء النصوص ومن ثم استنباط الآراء والملاحظات. مصادرنا في كل ذلك الكتب والمدونات العربية القديمة والحديثة، سواء منها تلك التي جمعت السرود وقيدتها أم تلك التي جعلتها موضوع حديثها ومداره أو تلك التي تناولتها في معرض ما تناولت من آداب العرب وباقي مظاهر حضارتهم وتاريخهم.











أبرز التعليقات
أكتب تعليقاتك وشارك أّراءك مع الأخرين













































































































كتب

بحث متقدم
كتب مسموعة
عروض خاصة
صدر حديثاً
الأكثر مبيعاَ
كتب نادرة
أبحاث ودراسات
English Books








































تصفح المزيد من الكتب في المواضيع التالية
كل المواضيع> أدب> أدب ساخر كل المواضيع> أدب> نقد أدبي كل المواضيع> أدب> أدب رحلات
كل المواضيع> أدب> روايات كل المواضيع> أدب> أعمال كاملة كل المواضيع> أدب> رسائل
كل المواضيع> أدب> شعر كل المواضيع> أدب> الأدب المهجري كل المواضيع> أدب> الأدب العربي
كل المواضيع> أدب> نصوص كل المواضيع> أدب> أدب عالمي كل المواضيع> أدب> تاريخ الأدب
كل المواضيع> أدب> قصص كل المواضيع> أدب> مسرحيات كل المواضيع> أدب> مقالات أدبية
كل المواضيع> أدب> طرائف ونوادر كل المواضيع> أدب> أدب إسلامي كل المواضيع> أدب> الخطب
كل المواضيع> أدب> أمثال كل المواضيع> أدب> مختارات أدبية كل المواضيع> أدب> عام
كل المواضيع> أدب> دراسات أدبية

















{1} ##LOC[OK]## {1} function RadWindowprompt_detectenter(id, ev, input) { if (!ev) ev = window.event; if (ev.keyCode == 13) { var but = input.parentNode.parentNode.getElementsByTagName("A")[0]; if (but) { if (but.click) but.click(); else if (but.onclick) { but.focus(); var click = but.onclick; but.onclick = null; if (click) click.call(but); } } return false; } else return true; } ##LOC[OK]## ##LOC[Cancel]## {1} ##LOC[OK]## ##LOC[Cancel]## function setText(newValue) { document.getElementById("ctl00_ContentPlaceHolder1_subscription").value = newValue; if (newValue == "3" || newValue == "4" || newValue == "5" || newValue == "6") document.getElementById("ctl00_ContentPlaceHolder1_btnsearch1").click(); } function setText2(newValue) { document.getElementById("ctl00_ContentPlaceHolder1_country").value= newValue; if( document.getElementById("ctl00_ContentPlaceHolder1_subscription").value != "" && newValue != 0) document.getElementById("ctl00_ContentPlaceHolder1_btnsearch1").click(); } var gaJsHost = (("https:" == document.location.protocol) ? "https://ssl." : "http://www."); document.write(unescape("%3Cscript src='" + gaJsHost + "google-analytics.com/ga.js' type='text/javascript'%3E%3C/script%3E")); try { var pageTracker = _[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]gat._getTracker("UA-3701052-1"); pageTracker._trackPageview(); } catch (err) { }


//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amora khalid



عدد المساهمات : 3
نقاط : 19186
تاريخ التسجيل : 22/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: narration   السبت أكتوبر 22, 2011 4:22 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
narration
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» le texte narratif
» les types de texte
» حل الامتحان الجهوي في الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الصحافة والثقافة العامة :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: