منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Emptyالأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Emptyالأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Emptyالأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Emptyالخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
Admin
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
amarir
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
na@ra_22
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
ناجي حسين
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
hamouda005
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
souad
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
khalid2011
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
mhmoud
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 
محمد بازي
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_rcapجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Voting_barجذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Vote_lcap 

 

 جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

أبو آدم


عدد المساهمات : 98
نقاط : 46609
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 55
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Empty
مُساهمةموضوع: جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم   جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:37 pm

جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم Yana9138

إليكم أعزائي المدرسين والمدرسات نموذجا عن جذاذة للدرس اللغوي " التمييز " الخاص بالسنة الأولى بكالوريا ، الشعبة العلمية ، ولا تحرمونا من دعواتكم الكريمة .

الوحدة : الدرس اللغوي
الكتاب المقرر : الرائد في اللغة العربية المادة : اللغة العربية
الموضوع : التمييز الفئة المستهدفة : الأولى بكالوريا
مدة الإنجاز : 1س الدورة الدراسية الأولى الشعبة : العلمية
الأستاذ : خالد سفير

مراحل إنجاز الدرس :
أمثلة الانطلاق :
1. المجموعة الأولى :

أ - فلان يبلغ من العمر عشرين عاماً .
ب - اشتريت مدا قمحاً .
ج - له شبرٌ أرضاً .
د - اشترى محمد جرة عسلاً .

*ملاحظة الأمثلة :

- الكلمات (عاماً ، قمحاً ، أرضاً ، عسلاً) ← أسماء نكرة منصوبة تسمى تمييزا .
← أسماء تفسر كلمات مبهمة قبلها ( عشرين ، مدّاً ، شبر ، جرة)
- الكلمات ( عشرين ، مدّاً ، شبر ، جرة ) ← كلمات مبهمة تقع قبل التمييز وتسمى مميزا .
← كلمات مفردة أي أنها ليست جملا .
← كلمات تفيد على التوالي من حيث معناها ( العدد ، الكيل ، المساحة ، الوزن ) .
- التمييز من حيث دلالته يأتي لتمييز ← العدد والمقادير (الكيل ، المساحة والوزن) ويسمى هذا النوع بالتمييز الملفوظ أو تمييز الذات .

* استنتاج1 / مفهوم التمييز :

التمييز اسم نكرة منصوب يأتي لتفسير وتوضيح كلمة/مفردة مبهمة سبقته .

* استنتاج2 / النوع الأول من التمييز :


- التمييز الملفوظ أو تمييز الذات ، وهو تمييز يأتي لتمييز وتفسير وإزالة الإبهام والغموض واللبس عن كلمة مفردة سابقة عليه تسمى " مميزا " ، وهو نوعان : تمييز العدد وتمييز المقادير وهي ( الوزن والكيل والمساحة ) ، أما الحكم الإعرابي للتمييز الملفوظ / الذات فيكون إما النصب وهو الغالب ، وقد يكون مجرورا بـ " مِنْ " ، نحو " اشتريت مدًّا من القمحِ وجرة من العسل ... " .ِ

* تحليل الأمثلة في جدول واصف :

إعرابه ** دلالته ** نوع التمييز ** التمييز ** المميز ** الأمثلة
النصب ** العدد ** ملفوظ / ذات ** عامًا ** عشرين ** أ
النصب ** الكيل ** ملفوظ / ذات ** قمحا ** مدا ** ب
النصب ** المساحة ** ملفوظ / ذات ** أرضاً ** شبر ** ج
النصب ** الوزن ** ملفوظ / ذات ** عسلا ** جرة ** د

2. المجموعة الثانية من الأمثلة :

أ - هدأت بالاً .
ب - كفى بعقلك رادعاً .
ج - اشتريت سمناً .

* ملاحظة الأمثلة :

- الكلمات ( بالاً ، رادعاً ، سمناً ) ← أسماء نكرة منصوبة جاءت عبارة عن تمييز لمميز قبلها .
- العبارات ( هدأت ، بعقلك ، اشتريت ) ← مميزا وهي عبارة عن جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل (هدأت ، اشتريت) أو شبه جملة مكونة من جار ومجرور (بعقلك) .
- التمييز في الأمثلة جاء ليفسر جملا مبهمة النسبة .
- التمييز المفسر لجمل مبهمة يسمى بالتمييز الملحوظ أو تمييز النسبة .

* استنتاج / النوع الثاني من التمييز :

- التمييز الملحوظ أو تمييز النسبة هو التمييز الذي يأتي لتفسير جملة مبهمة النسبة يكون التمييز فيها ملحوظا ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فيكون هو النصب في الغالب .

* تحليل الأمثلة في جدول واصف :

إعرابه ** دلالته ** نوعه ** التمييز ** المميز ** الأمثلة
النصب ********** ملحوظ / نسبة بالاً هدأت أ
النصب ********** ملحوظ / نسبة رادعاً بعقلك ب
النصب ********** ملحوظ / نسبة سمناً اشتريت ج

تركيب القاعدة :

التمييز اسم نكرة منصوب يأتي لتفسير وتوضيح كلمة أو جملة مبهمة سبقته .
والتمييز نوعان :
- تمييز ملفوظ أو تمييز الذات ، ويأتي لتمييز وتفسير وإزالة الإبهام والغموض واللبس عن كلمة مفردة سابقة عليه تسمى مميزا ، وهو نوعان : تمييز العدد وتمييز المقادير وهي ( الوزن والكيل والمساحة ) ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فهو النصب في الغالب ، وقد يكون مجرورا بـ " مِنْ " ، نحو " اشتريت مدًّا من القمحِ وجرة من العسل ... " .
- تمييز ملحوظ أو تمييز النسبة ويأتي لتفسير جملة مبهمة النسبة يكون التمييز فيها ملحوظا ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فيكون هو النصب في الغالب .

تمارين ص/31 من الكتاب المدرسي :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadaarabe.forummaroc.net
 
جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الوثائق التربوية والدروس-
انتقل الى: