أبو آدم
عدد المساهمات : 98 نقاط : 46609 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 55 الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .
| موضوع: جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم الأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:37 pm | |
| إليكم أعزائي المدرسين والمدرسات نموذجا عن جذاذة للدرس اللغوي " التمييز " الخاص بالسنة الأولى بكالوريا ، الشعبة العلمية ، ولا تحرمونا من دعواتكم الكريمة .الوحدة : الدرس اللغوي الكتاب المقرر : الرائد في اللغة العربية المادة : اللغة العربية الموضوع : التمييز الفئة المستهدفة : الأولى بكالوريا مدة الإنجاز : 1س الدورة الدراسية الأولى الشعبة : العلمية الأستاذ : خالد سفير
مراحل إنجاز الدرس : أمثلة الانطلاق : 1. المجموعة الأولى :
أ - فلان يبلغ من العمر عشرين عاماً . ب - اشتريت مدا قمحاً . ج - له شبرٌ أرضاً . د - اشترى محمد جرة عسلاً .
*ملاحظة الأمثلة :
- الكلمات (عاماً ، قمحاً ، أرضاً ، عسلاً) ← أسماء نكرة منصوبة تسمى تمييزا . ← أسماء تفسر كلمات مبهمة قبلها ( عشرين ، مدّاً ، شبر ، جرة) - الكلمات ( عشرين ، مدّاً ، شبر ، جرة ) ← كلمات مبهمة تقع قبل التمييز وتسمى مميزا . ← كلمات مفردة أي أنها ليست جملا . ← كلمات تفيد على التوالي من حيث معناها ( العدد ، الكيل ، المساحة ، الوزن ) . - التمييز من حيث دلالته يأتي لتمييز ← العدد والمقادير (الكيل ، المساحة والوزن) ويسمى هذا النوع بالتمييز الملفوظ أو تمييز الذات .
* استنتاج1 / مفهوم التمييز :
التمييز اسم نكرة منصوب يأتي لتفسير وتوضيح كلمة/مفردة مبهمة سبقته . * استنتاج2 / النوع الأول من التمييز :
- التمييز الملفوظ أو تمييز الذات ، وهو تمييز يأتي لتمييز وتفسير وإزالة الإبهام والغموض واللبس عن كلمة مفردة سابقة عليه تسمى " مميزا " ، وهو نوعان : تمييز العدد وتمييز المقادير وهي ( الوزن والكيل والمساحة ) ، أما الحكم الإعرابي للتمييز الملفوظ / الذات فيكون إما النصب وهو الغالب ، وقد يكون مجرورا بـ " مِنْ " ، نحو " اشتريت مدًّا من القمحِ وجرة من العسل ... " .ِ * تحليل الأمثلة في جدول واصف :
إعرابه ** دلالته ** نوع التمييز ** التمييز ** المميز ** الأمثلة النصب ** العدد ** ملفوظ / ذات ** عامًا ** عشرين ** أ النصب ** الكيل ** ملفوظ / ذات ** قمحا ** مدا ** ب النصب ** المساحة ** ملفوظ / ذات ** أرضاً ** شبر ** ج النصب ** الوزن ** ملفوظ / ذات ** عسلا ** جرة ** د 2. المجموعة الثانية من الأمثلة :
أ - هدأت بالاً . ب - كفى بعقلك رادعاً . ج - اشتريت سمناً . * ملاحظة الأمثلة :
- الكلمات ( بالاً ، رادعاً ، سمناً ) ← أسماء نكرة منصوبة جاءت عبارة عن تمييز لمميز قبلها . - العبارات ( هدأت ، بعقلك ، اشتريت ) ← مميزا وهي عبارة عن جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل (هدأت ، اشتريت) أو شبه جملة مكونة من جار ومجرور (بعقلك) . - التمييز في الأمثلة جاء ليفسر جملا مبهمة النسبة . - التمييز المفسر لجمل مبهمة يسمى بالتمييز الملحوظ أو تمييز النسبة . * استنتاج / النوع الثاني من التمييز :
- التمييز الملحوظ أو تمييز النسبة هو التمييز الذي يأتي لتفسير جملة مبهمة النسبة يكون التمييز فيها ملحوظا ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فيكون هو النصب في الغالب . * تحليل الأمثلة في جدول واصف :
إعرابه ** دلالته ** نوعه ** التمييز ** المميز ** الأمثلة النصب ********** ملحوظ / نسبة بالاً هدأت أ النصب ********** ملحوظ / نسبة رادعاً بعقلك ب النصب ********** ملحوظ / نسبة سمناً اشتريت ج
تركيب القاعدة :
التمييز اسم نكرة منصوب يأتي لتفسير وتوضيح كلمة أو جملة مبهمة سبقته . والتمييز نوعان : - تمييز ملفوظ أو تمييز الذات ، ويأتي لتمييز وتفسير وإزالة الإبهام والغموض واللبس عن كلمة مفردة سابقة عليه تسمى مميزا ، وهو نوعان : تمييز العدد وتمييز المقادير وهي ( الوزن والكيل والمساحة ) ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فهو النصب في الغالب ، وقد يكون مجرورا بـ " مِنْ " ، نحو " اشتريت مدًّا من القمحِ وجرة من العسل ... " . - تمييز ملحوظ أو تمييز النسبة ويأتي لتفسير جملة مبهمة النسبة يكون التمييز فيها ملحوظا ، أما الحكم الإعرابي لهذا التمييز فيكون هو النصب في الغالب .
تمارين ص/31 من الكتاب المدرسي : | |
|