إليكم أساتذتي الأعزاء هذا الدرس الخاص بوحدة النصوص الأدبية للسنة الأولى بكالوريا أدب ، وهو عبارة عن تحليل نص شعري قديم في إطار التجربة الجماعية في الشعر العربي التقليدي ( قصيدة ورثنا المجد للشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم ) .
القصيدة : ورثنا المجد ص/43 | جذاذة النصوص الأدبية | مادة اللغة العربية |
الشاعر : عمرو بن كلثوم | الدورة الدراسية الأولى | السنة الأولى بكالوريا |
مدة الإنجاز : 2س | كتاب الممتاز في اللغة العربية | الشعبة الأدبية |
تقديم :
الشعر العربي القديم والتعبير عن الجماعة :
كما عبر الشعر القديم عن التجارب الذاتية للشعراء فقد نقلت القصيدة العربية القديمة واقع الجماعة / القبيلة التي ينتمي إليها الشاعر ، ففي العصر الجاهلي كانت القبيلة من العرب إذا نبغ فيها شاعر تهنؤها القبائل بحيث يتم الاحتفاء بالشاعر باعتباره من سيحمي أعراضهم ويخلد أنسابهم ومآثرهم ؛ وفي العصر الإسلامي سيتوسع واقع الدفاع عن القبيلة ليشمل الدفاع عن الأمة الإسلامية وحماية عقيدتها والتصدي لخصوم الدعوة والإشادة بالقيم الدينية الجديدة ووصف الغزوات والمعارك ورثاء الشهداء ؛ وفي العصر الأموي سيتحول الشعر للتعبير عن التقلبات السياسية والصراح حول الخلافة بحيث ستظهر الأحزاب السياسية وسيكون لكل حزب شاعر يتحدث بلسانه ويدافع عن مشروعيته في الخلافة .
أنشطة الفهم :
1. ملاحظة النص :
أ. قراءة في العنوان :
- تركيبيا ← العنوان ( ورثنا المجد ) جملة فعلية مركبة من فعل (ورث) وفاعل (نا) ومفعول به (المجد) .
- معجميا ← (ورث) بمعنى أخذ ما ترك غيره وخَلَّفَهُ ، و (المجد) وهو الشرف والعظمة والعز .
- دلاليا ← يوحي العنوان بافتخار الشاعر بنفسه وقبيلته من حيث أنهم ورثوا المجد والعز والشرف عن آبائهم وأجدادهم .
ب. غرض القصيدة وموضوعها :
- تنتمي القصيدة إلى غرض الفخر ، أما موضوعها فهو افتخار الشاعر بقوة قبيلته وشجاعتها وكرمها .
2. فهم النص :
* الأفكار الأساسية :
- تحدي الشاعر ملك الحيرة أبا هند بقوة قبيلته وشجاعتها في القتال (1/ - توعد الشاعر أبا هند وافتخاره بمجد قبيلته وشرفها وكرمها وعلو منزلتها (9/19)
أنشطة التحليل :
1. دراسة المعجم :
حقل المجد | حقل الحرب |
ورثنا ، المجد ، مجدا ، قناتنا أعيَتْ ، ورثنا مجد علقمة ، حصون المجد ، ولينا المجد ، قبابا بُنِينا ، المطعمون ، العاصمون ، العازمون ، ملأنا البر والبحر ... | الرايات ، نورد ، نصدر ، حمرا ، روينا ، رحانا ، اللقاء ، طحينا ، ثفال ، لهوة ، القتل ، الحروب ، نطاعن ، تَهَدَّدْنا ، أوعَدْنا ، الأعداء ، الحصون ، المهلكون ، ابتلينا ... |
- استنتاج :
يعتمد الشاعر في معجم قصيدته على ثنائية الحرب والمجد وهما حقلان متجاوران يفخر من خلالهما الشاعر بقبيلته من حيث الصفات الحميدة التي تميزها وهي ( القوة ، الشجاعة ، المجد ، العز ، الكرم وعلو المنزلة ) .
2. الصور البلاغية :
- الاستعارة : ( رحانا - طحينا - ثِفال - لُهْوَة ، القناة ) ، لقد اعتمد الشاعر في قصيدته على الاستعارة التصريحية أساسا بحيث شبه الحرب بالرحى ، وشبه القتلى بالطحين ، وشبه المعركة بالثفال ، وشبه القتلى باللهوة أي بالقبضة من الحب تُلقى في فم الرحى ، كما شبه العز بالقناة على اعتبار أن العرب كانت تستعير للعز اسم القناة .
- المجاز المرسل : ( ملأنا البر والبحر ) ، لقد استخدم الشاعر هذه العبارة مجازا بينما الحقيقة هي ( ملأنا جزءا من البر والبحر ) ، أما العلاقة بين المعنيين الحقيقي والمجازي فهي الكلية بحيث أطلق الشاعر الكل (البر والبحر) وأراد من خلالهما الجزء (جزءا من البر والبحر) .
- الكناية : (الرايات البيض - الرايات الحمر) ، لقد كنى الشاعر عن السلم بالرايات البيض بينما كنى عن الحرب بالرايات الحمر .
3. دراسة الأساليب :
* من أساليب النص :
- أسلوب الاستفهام الانكاري ( بأي مشيئةٍ عَمْرَو بن هند ... ).
- أسلوب النداء ( أبا هند - يا عمرو ) ، وهو نداء نُزِّل فيه البعيد منزلة القريب والقريب منزلة البعيد وذلك توخيا لمقصد بلاغي يتجلى في إشعار المنادى بانحطاط منزلته .
- أسلوب النهي ( لا تعجَل علينا ...)
- أسلوب الطباق (نورد ≠ نصدر - شبان ≠ شيب - قيل ≠ قطين - قباب ≠ أبطح ...)
- أسلوب المقابلة : ( البيت 16 - 17 )
- هيمنة ضمير المتكلم الجمع الذي يتحدث من خلاله الشاعر عن قبيلته ( علينا ، أنظرنا ، نخبِّرك ، نورد ، نصدر ، ننقل ، ورثنا ، نطاعن ، نكون ، قناتنا ، ملأنا ... )
4. الوزن والقافية والروي :
أبا هند فلا تعجل علينا // وأنظرنا نخبرك اليقينا
أبا هندن فلا تعجل علينا // وأنظرنا نخببرك ليقينا
//0/0/0 //0/0/0 //0/0 // //0/0/0 //0/0/0//0/0
مفاعلتن مفاعلتن فعولن // مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- القصيدة من بحر الوافر
- الوزن هو : ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
- القافية ( قينا )
/0/0
- الروي ( النون المفتوحة الموصولة بالألف ) .
* ملاحظة : لقد حرص الشاعر في قصيدته على عناصر الإيقاع الخارجي للنص الشعري القديم ( وحدة الوزن ووحدة القافية ووحدة الروي وتصريع مطلع القصيدة ) .