الدورة الدراسية الثانية
مكون النصوص الأدبية
المجزوءة الثالثة : جمالية الفنون الأدبية
الفن الأدبي المستهدف : القصة
عنوان النص الأدبي : عودة الروح
الكاتب : عبد الله الطوخي
المرجع : الكتاب المدرسي ص: 97/98
الفئة المستهدفة : الثانية علوم الحياة والأرض
مدة الإنجاز : 2 س
مراحل إنجاز الدرس / الأنشطة التعليمية التعلمية :
أنشطة الحصة الأولى :تقديم حول مفهوم القصة .
- تقويم تشخيصي للتلاميذ حول محصلتهم المعرفية القبلية عن مفهوم القصة ( الرصيد المعرفي ص/96 ) .
الوسيلة الإجرائية لتنفيذ التقويم ــــــــــــــــــــــ» أسئلة اختبارية واستكشافية .
أمثلة : - ما هو الجنس الأدبي الذي تنتمي إليه القصة ؟
- ما هي تقنياته اللغوية الأسلوبية ؟ عرف بكل عنصر على حدة ؟
- أذكر المكونات الحكائية للقصة ؟
- من يحاول التعريف بالحدث الحكائي ؟
- ما المقصود بالشخصية الحكائية ؟ وما الفرق بينها وبين الشخص ؟
- من يقدم تعريفا بسيطا للمكان ؟ وما هي أنواعه الافتراضية ؟
- حدد مكونات القصة البنائية ؟
- من يكون السارد ؟ وما الفرق بينه وبين الكاتب ؟
- ماذا نقصد بوضعية السارد / الرؤية السردية / وجهة نظر السارد ؟
........................
- يفترض أن يتوصل التلاميذ من خلال إجابتهم عن الأسئلة السابقة إلى بلورة تعريف لمفهوم القصة :
تعريف افتراضي للقصة :
( القصة جنس أدبي نثري - اعتماده من حيث اللغة والأسلوب على السرد والوصف والحوار - يتكون في مضمونه الحكائي من " أحداث ، شخصيات ، أمكنة ، أزمنة " - يتدرج في بنائه من " بداية ، وسط ، نهاية / بداية العقدة ، العقدة ، الحل " - طريقة عرض أحداثه تعتمد على عناصر " السارد و الرؤى السردية الثلاثة : الرؤية من الخلف ، الرؤية مع ، الرؤية من الخارج " .
الرؤية من الخلف يكون فيها السارد أكبر من الشخصية في المعرفة .
الرؤية مع يتساوى فيها السارد في المعرفة مع الشخصية الرئيسية .
الرؤية من الخارج يصف من خلالها السارد ما يراه من دون تدخل بالرأي أو التعليق ) .
أنشطة الفهم :
1. ملاحظة النص :الكفاية المستهدفة : إقدار التلاميذ على افتراض فرضيات لقراءة النص .
إجراء التنفيذ ـــــــــــــــــــــــــــــــ» أسئلة اختيارية محفزة
أمثلة : - من خلال العنوان من يحاول افتراض موضوع النص ؟
- ماذا يتبادر إلى الذهن لأول وهلة بعد قراءة العنوان " عودة الروح " ؟
- اقرأ الجملة الأولى من النص وعين نوعية الرحلة التي تتوقع أن تكون موضوع النص ؟
- تأمل المشيرات النصية التالية : " كنت عائدا من المجلة - رئيس التحرير - ماكينات الطباعة - تحقيق صحفي - السفر - " . ما الموضوع الذي تفترض أن تدور حوله أحداث النص ؟
أجوبة افتراضية للتلاميذ عن الأسئلة المتقدمة :
• من خلال العنوان يتبين أن النص سيتحدث عن تجديد النفَس في الحياة واسترجاع النفْس الإنسانية لحيويتها ومعنوياتها .
• بعد قراءة العنوان يتبادر إلى الذهن لأول وهلة أن هناك حيوية ونشاط تجددا لإنسان ربما يكون قد استعاد أملا في شيء ما كان يفتقده .
• نوعية الرحلة المتوقع أن تكون موضوعا للنص هي الرحلة اليومية من البيت إلى العمل ذهابا وإيابا .
• انطلاقا من المشيرات النصية المحددة يُتوقع أن تدور أحداث النص حول مهنة صحفي في مجلة .
2. فهم النص :
الكفاية المستهدفة : تأهيل التلاميذ لفهم مضمون النص القصصي والتعرف على محتواه وتمثل القراءة النموذجية للمدرس .
إجراء التنفيذ ــــــــــــــــــــــــــــ» أسئلة اختيارية وأوامر موجهة محفزة على قراءة التلاميذ للنص القصصي بعد قراءة الأستاذ لمقطع نصي من بداية القصة .
أمثلة : - من يستمر بالقراءة ؟
- من يتابع القراءة ؟
- آخر ، من يتابع ؟
- تعيين تلميذ محدد للمتابعة .
تقويم مرحلي تتبعي مواكب لقراءات التلاميذ يهدف إلى تحقيق ما يلي :
- تصحيح الأخطاء بمختلف أنواعها وتصويبها .
- شروح معجمية ولغوية .
- أسئلة مساعدة على استيعاب المضمون القصصي ( أسئلة الفهم ص/99 ) .
جرد أحداث القصة
* على ضوء الأسئلة المتدرجة المساعدة على فهم المضمون القصصي يُحفز التلاميذ على استخلاص الأحداث .
الأحداث الافتراضية للقصة :- وصف السارد لحالته النفسية التي أصيب فيها بالملل والضجر إثر عودته من المجلة إلى البيت .
- توجهه إلى شاطئ النيل للترويح عن النفس وهروبا من مباني المدينة وضجتها .
- انصرافه عن فكرة الذهاب إلى فندق للاستراحة وتوجهه إلى منزله .
- توجهه في صبيحة اليوم الموالي إلى المجلة وانتعاشه بسبب النقاش الذي دار بين رئيس تحرير المجلة والمحررين والرسامين حول موضوع النجاح في العمل وتجديد المجلة .
- اقتراح رئيس التحرير على السارد السفر قصد إجراء تحقيق صحفي عن نهر النيل لتكسير الرتابة والحفاظ على نجاح المجلة .
- استجابة السارد لرئيس التحرير وإحساسه بالتغيير والانتعاش والسعادة وتجديد الروح .