منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
Admin
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
amarir
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
na@ra_22
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
ناجي حسين
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
hamouda005
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
souad
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
khalid2011
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
mhmoud
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 
محمد بازي
 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_rcap جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Voting_bar جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Vote_lcap 

 

  جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم (2 باك علوم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

أبو آدم


عدد المساهمات : 98
نقاط : 46619
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 55
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Empty
مُساهمةموضوع: جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم (2 باك علوم)    جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 2:57 pm

الدورة الدراسية الثانية

مكون النصوص الأدبية
المجزوءة الثالثة : جمالية الفنون الأدبية

الفن الأدبي المستهدف : القصة
عنوان النص الأدبي : عودة الروح
الكاتب : عبد الله الطوخي
المرجع : الكتاب المدرسي ص: 97/98
الفئة المستهدفة : الثانية علوم الحياة والأرض
مدة الإنجاز : 2 س


مراحل إنجاز الدرس / الأنشطة التعليمية التعلمية :


أنشطة الحصة الأولى :تقديم حول مفهوم القصة .
- تقويم تشخيصي للتلاميذ حول محصلتهم المعرفية القبلية عن مفهوم القصة ( الرصيد المعرفي ص/96 ) .

الوسيلة الإجرائية لتنفيذ التقويم ــــــــــــــــــــــ» أسئلة اختبارية واستكشافية .

أمثلة : - ما هو الجنس الأدبي الذي تنتمي إليه القصة ؟
- ما هي تقنياته اللغوية الأسلوبية ؟ عرف بكل عنصر على حدة ؟
- أذكر المكونات الحكائية للقصة ؟
- من يحاول التعريف بالحدث الحكائي ؟
- ما المقصود بالشخصية الحكائية ؟ وما الفرق بينها وبين الشخص ؟
- من يقدم تعريفا بسيطا للمكان ؟ وما هي أنواعه الافتراضية ؟
- حدد مكونات القصة البنائية ؟
- من يكون السارد ؟ وما الفرق بينه وبين الكاتب ؟
- ماذا نقصد بوضعية السارد / الرؤية السردية / وجهة نظر السارد ؟
........................

- يفترض أن يتوصل التلاميذ من خلال إجابتهم عن الأسئلة السابقة إلى بلورة تعريف لمفهوم القصة :

تعريف افتراضي للقصة :
( القصة جنس أدبي نثري - اعتماده من حيث اللغة والأسلوب على السرد والوصف والحوار - يتكون في مضمونه الحكائي من " أحداث ، شخصيات ، أمكنة ، أزمنة " - يتدرج في بنائه من " بداية ، وسط ، نهاية / بداية العقدة ، العقدة ، الحل " - طريقة عرض أحداثه تعتمد على عناصر " السارد و الرؤى السردية الثلاثة : الرؤية من الخلف ، الرؤية مع ، الرؤية من الخارج " .
 الرؤية من الخلف يكون فيها السارد أكبر من الشخصية في المعرفة .
 الرؤية مع يتساوى فيها السارد في المعرفة مع الشخصية الرئيسية .
 الرؤية من الخارج يصف من خلالها السارد ما يراه من دون تدخل بالرأي أو التعليق ) .


أنشطة الفهم :
1. ملاحظة النص :
الكفاية المستهدفة : إقدار التلاميذ على افتراض فرضيات لقراءة النص .
إجراء التنفيذ ـــــــــــــــــــــــــــــــ» أسئلة اختيارية محفزة
أمثلة : - من خلال العنوان من يحاول افتراض موضوع النص ؟
- ماذا يتبادر إلى الذهن لأول وهلة بعد قراءة العنوان " عودة الروح " ؟
- اقرأ الجملة الأولى من النص وعين نوعية الرحلة التي تتوقع أن تكون موضوع النص ؟
- تأمل المشيرات النصية التالية : " كنت عائدا من المجلة - رئيس التحرير - ماكينات الطباعة - تحقيق صحفي - السفر - " . ما الموضوع الذي تفترض أن تدور حوله أحداث النص ؟

أجوبة افتراضية للتلاميذ عن الأسئلة المتقدمة :
• من خلال العنوان يتبين أن النص سيتحدث عن تجديد النفَس في الحياة واسترجاع النفْس الإنسانية لحيويتها ومعنوياتها .
• بعد قراءة العنوان يتبادر إلى الذهن لأول وهلة أن هناك حيوية ونشاط تجددا لإنسان ربما يكون قد استعاد أملا في شيء ما كان يفتقده .
• نوعية الرحلة المتوقع أن تكون موضوعا للنص هي الرحلة اليومية من البيت إلى العمل ذهابا وإيابا .
• انطلاقا من المشيرات النصية المحددة يُتوقع أن تدور أحداث النص حول مهنة صحفي في مجلة .

2. فهم النص :
الكفاية المستهدفة : تأهيل التلاميذ لفهم مضمون النص القصصي والتعرف على محتواه وتمثل القراءة النموذجية للمدرس .
إجراء التنفيذ ــــــــــــــــــــــــــــ» أسئلة اختيارية وأوامر موجهة محفزة على قراءة التلاميذ للنص القصصي بعد قراءة الأستاذ لمقطع نصي من بداية القصة .
أمثلة : - من يستمر بالقراءة ؟
- من يتابع القراءة ؟
- آخر ، من يتابع ؟
- تعيين تلميذ محدد للمتابعة .

تقويم مرحلي تتبعي مواكب لقراءات التلاميذ يهدف إلى تحقيق ما يلي :
- تصحيح الأخطاء بمختلف أنواعها وتصويبها .
- شروح معجمية ولغوية .
- أسئلة مساعدة على استيعاب المضمون القصصي ( أسئلة الفهم ص/99 ) .
جرد أحداث القصة
* على ضوء الأسئلة المتدرجة المساعدة على فهم المضمون القصصي يُحفز التلاميذ على استخلاص الأحداث .
الأحداث الافتراضية للقصة :- وصف السارد لحالته النفسية التي أصيب فيها بالملل والضجر إثر عودته من المجلة إلى البيت .
- توجهه إلى شاطئ النيل للترويح عن النفس وهروبا من مباني المدينة وضجتها .
- انصرافه عن فكرة الذهاب إلى فندق للاستراحة وتوجهه إلى منزله .
- توجهه في صبيحة اليوم الموالي إلى المجلة وانتعاشه بسبب النقاش الذي دار بين رئيس تحرير المجلة والمحررين والرسامين حول موضوع النجاح في العمل وتجديد المجلة .
- اقتراح رئيس التحرير على السارد السفر قصد إجراء تحقيق صحفي عن نهر النيل لتكسير الرتابة والحفاظ على نجاح المجلة .
- استجابة السارد لرئيس التحرير وإحساسه بالتغيير والانتعاش والسعادة وتجديد الروح .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadaarabe.forummaroc.net
hamouda005

hamouda005


عدد المساهمات : 7
نقاط : 46373
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
الموقع : http://hiwarthaqafi.forummaroc.net/

 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير    جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:06 am

السلام عليكم

لك الشكر الجزيل على الجهود التي تبذلها
في إغناء المنتدى


hamouda005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو آدم

أبو آدم


عدد المساهمات : 98
نقاط : 46619
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 55
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

 جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم (2 باك علوم)    جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم  (2 باك علوم) Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 7:28 am

hamouda005 كتب:
السلام عليكم

لك الشكر الجزيل على الجهود التي تبذلها
في إغناء المنتدى


hamouda005

أشكرك أخي الفاضل hamouda005 على مرورك الطيب وإننا لننتظر مساهماتكم في المنتدى بشغف كبير .
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadaarabe.forummaroc.net
 
جذاذة النصوص الأدبية / أنشطة الفهم (2 باك علوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جذاذة النصوص الأدبية أولى باك علوم
» الموضوع : شعر المدح (سبيل العلا) لأبي الطيب المتنبي جذاذة النصوص الأدبية
» جذاذة الدرس اللغوي " التمييز " أولى باك علوم
» جذاذة نصوص أولى باك أدب
» درس لغوي " العدد " الأولى باك علوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الوثائق التربوية والدروس-
انتقل الى: