منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 جذاذة النصوص الأدبية أولى باك علوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 22549
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: جذاذة النصوص الأدبية أولى باك علوم    الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:21 pm


إلى الأساتذة الأفاضل أهدي هذه الجذاذة الشخصية التي يمكن الاستئناس بها.
لا تنسونا من خالص دعواتكم



الوحدة : النصوص الأدبية

المرجع : الرائد في اللغة العربية

الدورة الدراسية الأولى
المادة : اللغة العربية

الموضوع : الخطاب السياسي : الحرية
الفئة المستهدفة : الأولى بكالوريا

مدة الإنجاز : 2س
الشعبة : العلمية
الأستاذ : خالد سفير

مراحل إنجاز الدرس :
تقديم :
- مفهوم الخطاب السياسي: الخطاب السياسي ممارسة اجتماعية تسمح للأفكار والآراء بأن تمرر وتنشر بين فئات المجتمع . وباعتباره خطابا حجاجيا فإنه يسعى إلى التأثير في الآخر . وهذه المقصدية تقتضي من صاحبه سواء كان فردا أم جماعة صياغة خطة خطابية محكمة لتحقيق الإقناع . ويقوم الخطاب على ثقافة سياسية تعبر دعامة ضرورية لكل برنامج أو مشروع سياسي .
أنشطة القراءة :
1. ملاحظة النص :
أ - نوعية النص وشكله الهندسي : خطاب أدبي سياسي مكون من فقرات متعددة ومرفق بصورة .
ب - علاقة الصورة بالعنوان : تمثل الصورة تمثالا برونزيا يشخص هيئة إنسان مكبل إلى عمود يرفع يديه إلى السماء مما يدل على أنه ينشد الحرية ، أما عنوان النص فتمثله كلمة " الحرية " مما يفيد بأن العلاقة بينهما هي كلاقة تكامل وارتباط .
ج - موضوع النص : مفهوم الحرية سياسيا وفلسفيا وإشكاليتها في الواقع العربي المعاصر .
2. فهم النص :
* الأفكار الأساسية :
- أهمية مصطلح الحرية من حيث الذيوع والاستعمال .
- الأهداف المتباينة لمفهوم الحرية في المجتمع .
- الدافع المبرِّر للمطالبة بالحرية .
- المبررات الحقيقية للمطالبة بالحرية .
- اختلاف مفهوم الحرية باختلاف الفلاسفة وتوحدهم حول ماهيتها بالنسبة للإنسان .
- الحرية وعلاقتها بالتجارب اليومية للإنسان .
* تصور الكاتب لمفهوم الحرية :
- الحرية بالنسبة للكاتب هي مفهوم وشعار وتجربة ينبغي التمييز بينها وبين التعبير عنها بحيث لا يوجد إنسان يعيش تجربته بدون التعبير عنها .
3. تحليل النص :
أ. دراسة المعجم :


المعجم الفلسفي
المعجم السياسي
مسَلَّمة ، تبرير ، تأصيل ، مبررات فلسفية ، الفلاسفة ، تبحث مفهوم الحرية ، تطرح السؤال ، فلاسفة العرب المعاصرون ، فلاسفة الماضي ، فلاسفة اليوم .
الحرية ، القاموس السياسي ، استقلال ، ديمقراطية ، تنمية ، شعار الحرية ، الأقلية ، الأغلبية ، الأمة ، حقوق ، الضرائب ، تقنين المعاملات ، الطبقة ، الجماعة ، هوية ، الترشيح ، عضوية البرلمان ، التصويت ، المشاركة ، التنظيم السياسي ، حق المبادرة ، الاستفتاءات ، الحرية السياسية ، شعار .

*ملاحظة الجدول واستناجات :
- هيمنة المعجم السياسي على النص راجع إلى أن النص ينتمي للخطاب السياسي .
- طبيعة العلاقة بين المعجمين السياسي والفلسفي هي علاقة ترابط وتلازم وتكامل فكلاهما يكمل الآخر ويتلاحم معه بحيث أن كلاهما يشتركان في موضوعة الحرية التي تعتبر مفهوما في الفلسفة وشعارا في السياسة .
ب. عناصر الخطة الحجاجية في النص / البنية الحجاجية للنص :
- أطروحة النص ← الحرية سياسيا
- نقيض الأطروحة ← الحرية فلسفيا
- التركيب ← رأي الكاتب " الحرية مفهوم فلسفي وشعار سياسي وهي أيضا تجربة .
ج. الحجج والأدلة:
* نوع الكاتب في نصه بين حجج وأدلة اجتماعية واقعية تحيل عليها مصطلحات ( الأسرة ـ المرأة ـ الزوج ـ الطفل ـ الأب ـ الأقلية ـ الأغلبية ـ الأمة ـ الإرث ـ العائلة القروية ـ الفقر ـ الجهل ـ المرض ـ البطالة ... ) ، وأدلة مستمدة من الحقل السياسي ( الحرية ـ الاستقلال ـ الديمقراطية ـ التنمية ـ الضرائب – شعار ... ) ، وأدلة مستوحاة من الحقل الفلسفي ( مسَلَّمة ، تبرير ، تأصيل ... ) .
د. دراسة الأساليب :
* نوع الكاتب في نصه بين الأساليب التالية :
- الأسلوب الخبري الابتدائي الخالي من المؤكدات ( يرفع الفرد شعار الحرية داخل أسرته ).
- الأسلوب الخبري الطلبي المؤكد بمؤكد واحد ( إن الحرية هنا وسيلة لتحقيق هدف معين ) .
- الأسلوب الإنشائي بصيغة الاستفهام ( ما الحرية ؟ ) .
- أسلوب الشرط ( إذا سمعنا شخصا يطالب بالحرية لا يجب أن نسأله ... ) .
- أسلوب القصر / النفي والاستثناء ( لا نكاد نجدها إلا ملتصقة بها ) .
- أسلوب النفي ( لا تحتاج إلى تبرير ـ لا يجب أن نسأله ـ لا يستعملون ... ) .
- أسلوب التمثيل ( أنظر بداية النص ← كلمة الحرية .... كاستقلال وديمقراطية وتنمية ) .
- أسلوب التفسير ( يقول الفرد أنا حر ويعني أنه حر حيث يريد الحرية ) .
- أسلوب التخيير ( تقول الطبقة أو الجماعة أو الأمة ) .
- أسلوب السرد ← نقل الوقائع والأحداث بواسطة الأفعال ( يرفع الفرد ـ يفهم الفرد ـ يُطرح الشعار ـ يقول الفرد ـ تقول الطبقة ـ يلجأ إلى مبررات فلسفية ـ يعيش الفرد ـ ... ) .
- التنويع في الضمائر بين ضمير المفرد المتكلم (أهدافي ـ هويتي - أنا حر ـ مرِضتُ ـ عجَزتُ ـ تعلمتُ ـ مقدوري ـ أرشح نفسي ، ... ) ، وضمير جمع المتكلم ( نقبلَ ـ سمعنا ـ نسأله ... ) ، وضمير الغائب ( نجدها ـ بها ـ لها ـ أسرته ـ يتصورها ... ) .
- التركيز على صيغة الفعل المضارع ( يرفع ـ يفهم ـ يقول ـ يطالب ـ يلجأ ـيتصور ـ يستعملون ـ يعيش ... ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
khalid2011



عدد المساهمات : 4
نقاط : 21646
تاريخ التسجيل : 22/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: جذاذة النصوص الأدبية أولى باك علوم    السبت أكتوبر 22, 2011 3:50 am

نشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جذاذة النصوص الأدبية أولى باك علوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الوثائق التربوية والدروس-
انتقل الى: