منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
الأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
الأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
الأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
 
Admin
 
amarir
 
na@ra_22
 
ناجي حسين
 
hamouda005
 
souad
 
khalid2011
 
mhmoud
 
محمد بازي
 

شاطر | 
 

 نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 23139
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 48
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

مُساهمةموضوع: نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية .   الجمعة أكتوبر 07, 2011 5:36 pm

نيابة إنزكان أيت ملول الموسم الدراسي 2009 / 2010
ثانوية محمد البقالي التأهيلية أيت ملول
الفرض الكتابي رقم 2 - الدورة الثانية

المادة : اللغة العربية مدة الإنجاز : 2س المعامل : 3
المستوى : أولى باك أدب وعلوم إنسانية الشعبة : الأدبية

لقد فطن القدماء إلى أهمية الوظيفة التي يقوم بها الشعر في حياة المجتمعات باعتباره أحد شقي الأدب، فيرى بن طباطبا أن الشعر قائم على الوعي التام، وأن الشاعر (إذ أراد بناء قصيدة مخض المعنى الذي يريد بناء الشعر عليه في فكره نثراً، وأعدَّ له ما يلبسه إياه من الألفاظ التي تطابقه والقوافي التي توافقه والوزن الذي يسلس له القول عليه) ويرى أن الشعر إذا انقضَّ بناؤه، أي تحول إلى نثر فإنه يجب أن يؤدي المعنى نفسه، فلا تبطل جودة معانيه ولا جزالة ألفاظه، فابن طباطبا يرى في الشعر عملاً عقلياً خالصاً، وكذلك فإن تأثيره عقلي لأنه معنيٌّ بمخاطبة الفهم ولذلك قال إنّ (الكلام الذي لا معنى له كالجسد الذي لا روح فيه) ووجد (أن العرب أدق طبعاً من أن يلفظوا بكلام لا معنى تحته) ، لذلك نرى أن ابن طباطبا يركز على أهمية الصدق في معاني الشاعر، فيرى أن الخطاب الشعري ينبغي أن يكون مؤسساً على الصدق وإمامه في ذلك شعراء الجاهلية وصدر الإسلام الذين (كانوا يؤسسون أشعارهم في المعاني التي ركَّبوها على القصد للصدق فيها مدحاً وهجاء) ذلك أن (الفهم يأنس من الكلام بالعدل الصواب الحق... ويستوحش من الكلام الجائر والخطأ الباطل، فإذا كان الكلام الوارد على الفهم منظوماً مصفى من كدر العي، مقوماً من أود الخطأ واللحن، سالماً من جور التأليف، موزوناً بميزان الصواب لفظاً ومعنىً وتركيباً اتسعت طرقه ولطفت موالجه فقبله الفهم وارتاح له وآنس به) وهكذا يحقق الشعر المتعة والفائدة، المتعة من خلال الإحساس بالجمال المتأتي عن التناسب والانسجام بين الوزن واللفظ والمعنى، والفائدة التي تتحقق من المعاني الصادقة المعنية بمخاطبة الفهم، ولهذا فإن للشعر وظيفة أخلاقية لما له من قوة تأثيرية تخاطب الإحساس والعقل، هذه القوة التأثيرية ينبغي أن توظف لما فيه خير المجتمع، ومن هنا اكتسب الشاعر تلك الأهمية الكبيرة في حياة مجتمعه لما كان لكلماته من قوة التأثير في نفوس الناس وبما كان للشاعر من سلطة ربما كانت في العصور الذهبية للشعر العربي أقوى تأثيراً في المجتمع من السلطة الزمنية.
الشعر القديم ونقد السلطة ـــ د.فاطمة عبد الفتاح الزعبي
النصوص الأدبية : 10ن
1. اقرأ النص قراءة متمعنة ثم افترض له عنوانا مناسبا ..............................................1ن
2. ماهي مراحل بناء القصيدة الشعرية عند بن طباطبا العلوي ...................................1ن
3. ذكرت في النص مجموعة من القضايا الأدبية النقدية ، أذكر ثلاثة منها ................... 1.5ن
4. أشار بن طباطبا في نصه إلى أغراض شعرية محددة ، أذكرها مع بيان دافعها...........1.5ن
5. ماهي مقاييس الشعر الصادق المؤثر على الفهم والتي حددها بن طباطبا............ 1.5ن
6. ما هو الهدف الذي يحققه الشعر الصادق............................................................1ن
7. استخلص من النص مثالا واحدا عن أسلوب التفسير.............................................1ن
8. عرف انطلاقا مما درسته في درس النصوص بالآتي : ( الشعر - القافية - الطبع ) ...1.5ن
الدرس اللغوي : 5ن
1. أجب عن محتوى الجدولين بعد نقلهما إلى ورقتك :
• جدول القصر................................................................................................2.5ن
أسلوب القصر المقصور المقصور عليه طريق القصر نوع القصر
( إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ )
• جدول المجاز المرسل ...................................................................................2.5ن
المجاز المرسل لفظ المجاز لفظ الحقيقة القرينة العلاقة توضيح العلاقة
( فتحرير رقبة مومنة )
المؤلفات : 5ن
1. أذكرأربع ظواهر اجتماعية أوردها طه حسين في سياق حديثه عن أديب مع تحليلها .....5ن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadaarabe.forummaroc.net
 
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الفروض والامتحانات الجهوية والوطنية-
انتقل الى: