الموضوع : شعر المدح (سبيل العلا) لأبي الطيب المتنبي |
جذاذة النصوص الأدبية |
مادة اللغة العربية |
المرجع : كتاب التلميذ ص/104 |
الدورة الدراسية الثانية |
الفئة المستهدفة : الجذع المشترك |
مدة الإنجاز : 2س |
كتاب في رحاب اللغة العربية |
الشعبة الأدبية |
مراحل الإنجاز :
ذ. خالد سفير
تقديم : المدح لغة هو الثناء الحسن ، أما المدح اصطلاحا ، فهو غرض شعري يختص بالثناء والإطراء الذي يتوجه به الشاعر إلى ممدوحه بحيث يذكر صفاته وأخلاقه ومكارمه وقيمه كـ (الكرم ، الشجاعة ، الوفاء ، العدل ...) ، والمدح أنواع أهمها المدح التكسبي والمدح الديني .
I. أنشطة الفهم :
1. ملاحظة النص :
أ. دلالة العنوان : يوحي العنوان بالمنهج الذي ينبغي أن يسلكه الإنسان في سبيل تحقيق المجد والعلا .
ب. علاقة البيت الثالث بالعنوان : العنوان مقتطف من البيت الثالث بحيث يحث من خلاله الشاعر على السعي لنيل العلا سواء في حالة الحرب أوالسلم .
ج. أطراف التواصل في النص :
· المرسِل ← الشاعر أبو الطيب المتنبي .
· المرسَل إليه ← الخليفة العباسي سيف الدولة .
· الرسالة ← قصيدة شعرية في غرض المدح .
د. موضوع القصيدة : مدح المتنبي للخليفة العباسي سيف الدولة والاعتداد بقيمه الحميدة .
2. فهم النص :
- الأفكار الأساسية :
· اعتزاز الشاعر بالمكانة السامية التي يحظى بها الخليفة العباسي سيف الدولة بين رعيته (1/2) .
· إشادة الشاعر بممدوحه الساعي دوما إلى المجد والعلا سواء في حالة السلم أو الحرب (3/7) .
· إبراز الشاعر لمكانة سيف الدولة وأهميته لدى رعيته (8/9) .
· تعداد الشاعر لخصال الشجاعة و الكرم التي تميز ممدوحه (10/14) .
II. أنشطة التحليل :
1. المعجم ودلالته :
حقل الشجاعة |
حقل الكرم |
الهمام ، العلا ، قتالك ، الخيل ، ارتحلت ، نزلت ، احتمال ، مسير للمجد ، الخميس اللهام ، كفاحا ، هيبة ، حسام ، الشجاع . | الغمام ، الخيام ، أرانا كرما ، الكرام ، ارتياحا يحار فيه الأنام . |
- استنتاج : يهيمن على القصيدة في معجمها كل من حقلي الشجاعة والكرم ، وهما حقلان متلازمان يُبرز من خلالهما الشاعر ما يمتاز به ممدوحه الخليفة العباسي سيف الدولة والمكانة الرفيعة التي يحظى بها بين رعيته .
2. الأساليب ودلالتها :
الأساليب الإنشائية |
العبارات الدالة عليها |
رقم الأبيات |
الاستفهام | أين أزمعت ؟ | 1 |
النداء | أيهذا الهمام
يا من به يأنس الخميس اللهام | 1
10 |
التمني | ليت أنَّا إذا ارتحلت لك الخيام | 4 |
الأمر | أزل الوحشة التي عندنا | 10 |
- استنتاج : لقد نوع الشاعر في قصيدته بين صيغ الأسلوب الإنشائي الطلبي الدالة على (الاستفهام ، النداء ، الأمر والتمني) وذلك ليظهر من خلالها المكانة السامية التي يتبوؤها ممدوحه بين رعيته ، وليبرز بها أيضا الجانب الجمالي الفني الذي تزخر به قصيدته المادحة .
3. الصور البلاغية :
أ. التشبيه :
عبارات التشبيه |
المشبه |
المشبه به |
الأداة |
وجه الشبه |
ب/7 أين أزمعت أيهذا الهمام//نحن نبت الربا وأنت الغمام | - نحن / الرعية
- أنت / الممدوح | - نبت الربا
- الغمام | - محذوفة
- محذوفة | - محذوف (الكثرة والانتشار)
- محذوف ( الجود والعطاء ) |
ب/9 كل عيش ما لم تُطِبْهُ حِمامٌ//كل شمس ما لم تَكُنْها ظلامُ | - العيش
- الشمس | - الحِمام
- الظلام | - محذوفة
- محذوفة | - انعدام الطيبوبة
- غياب الكينونة |
ب. الاستعارة :
عبارة الاستعارة |
المستعار |
المستعار له |
المستعار منه |
القرينة |
نوع الاستعارة |
ب/7 وكذا تطلع البذور علينا // وكذا تقلق البحور العظام | - البدور
- البحور | محذوف/الممدوح
محذوف/الممدوح | - البدور
- البحور | لفظية/تطلع
لفظية/تقلق | تصريحية
تصريحية |
| | | | | | | | |