نيابة إنزكان أيت ملول الموسم الدراسي 2009 / 2010
ثانوية محمد البقالي التأهيلية أيت ملول
الفرض الكتابي رقم 2 - الدورة الثانية
المادة : اللغة العربية مدة الإنجاز : 2س المعامل : 3
المستوى : أولى باك أدب وعلوم إنسانية الشعبة : الأدبية
لقد فطن القدماء إلى أهمية الوظيفة التي يقوم بها الشعر في حياة المجتمعات باعتباره أحد شقي الأدب، فيرى بن طباطبا أن الشعر قائم على الوعي التام، وأن الشاعر (إذ أراد بناء قصيدة مخض المعنى الذي يريد بناء الشعر عليه في فكره نثراً، وأعدَّ له ما يلبسه إياه من الألفاظ التي تطابقه والقوافي التي توافقه والوزن الذي يسلس له القول عليه) ويرى أن الشعر إذا انقضَّ بناؤه، أي تحول إلى نثر فإنه يجب أن يؤدي المعنى نفسه، فلا تبطل جودة معانيه ولا جزالة ألفاظه، فابن طباطبا يرى في الشعر عملاً عقلياً خالصاً، وكذلك فإن تأثيره عقلي لأنه معنيٌّ بمخاطبة الفهم ولذلك قال إنّ (الكلام الذي لا معنى له كالجسد الذي لا روح فيه) ووجد (أن العرب أدق طبعاً من أن يلفظوا بكلام لا معنى تحته) ، لذلك نرى أن ابن طباطبا يركز على أهمية الصدق في معاني الشاعر، فيرى أن الخطاب الشعري ينبغي أن يكون مؤسساً على الصدق وإمامه في ذلك شعراء الجاهلية وصدر الإسلام الذين (كانوا يؤسسون أشعارهم في المعاني التي ركَّبوها على القصد للصدق فيها مدحاً وهجاء) ذلك أن (الفهم يأنس من الكلام بالعدل الصواب الحق... ويستوحش من الكلام الجائر والخطأ الباطل، فإذا كان الكلام الوارد على الفهم منظوماً مصفى من كدر العي، مقوماً من أود الخطأ واللحن، سالماً من جور التأليف، موزوناً بميزان الصواب لفظاً ومعنىً وتركيباً اتسعت طرقه ولطفت موالجه فقبله الفهم وارتاح له وآنس به) وهكذا يحقق الشعر المتعة والفائدة، المتعة من خلال الإحساس بالجمال المتأتي عن التناسب والانسجام بين الوزن واللفظ والمعنى، والفائدة التي تتحقق من المعاني الصادقة المعنية بمخاطبة الفهم، ولهذا فإن للشعر وظيفة أخلاقية لما له من قوة تأثيرية تخاطب الإحساس والعقل، هذه القوة التأثيرية ينبغي أن توظف لما فيه خير المجتمع، ومن هنا اكتسب الشاعر تلك الأهمية الكبيرة في حياة مجتمعه لما كان لكلماته من قوة التأثير في نفوس الناس وبما كان للشاعر من سلطة ربما كانت في العصور الذهبية للشعر العربي أقوى تأثيراً في المجتمع من السلطة الزمنية.
الشعر القديم ونقد السلطة ـــ د.فاطمة عبد الفتاح الزعبي
النصوص الأدبية : 10ن
1. اقرأ النص قراءة متمعنة ثم افترض له عنوانا مناسبا ..............................................1ن
2. ماهي مراحل بناء القصيدة الشعرية عند بن طباطبا العلوي ...................................1ن
3. ذكرت في النص مجموعة من القضايا الأدبية النقدية ، أذكر ثلاثة منها ................... 1.5ن
4. أشار بن طباطبا في نصه إلى أغراض شعرية محددة ، أذكرها مع بيان دافعها...........1.5ن
5. ماهي مقاييس الشعر الصادق المؤثر على الفهم والتي حددها بن طباطبا............ 1.5ن
6. ما هو الهدف الذي يحققه الشعر الصادق............................................................1ن
7. استخلص من النص مثالا واحدا عن أسلوب التفسير.............................................1ن
8. عرف انطلاقا مما درسته في درس النصوص بالآتي : ( الشعر - القافية - الطبع ) ...1.5ن
الدرس اللغوي : 5ن
1. أجب عن محتوى الجدولين بعد نقلهما إلى ورقتك :
• جدول القصر................................................................................................2.5ن
أسلوب القصر المقصور المقصور عليه طريق القصر نوع القصر
( إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ )
• جدول المجاز المرسل ...................................................................................2.5ن
المجاز المرسل لفظ المجاز لفظ الحقيقة القرينة العلاقة توضيح العلاقة
( فتحرير رقبة مومنة )
المؤلفات : 5ن
1. أذكرأربع ظواهر اجتماعية أوردها طه حسين في سياق حديثه عن أديب مع تحليلها .....5ن