منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
أهلا وسهلا بالزوار الكرام في منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول، نرجو لكم المتعة والفائدة ودعم المنتدى بمشاركتكم فيه، مع أخلص المتمنيات بدوام الصحة والعافية للجميع.
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي بنيابة إنزكان أيت ملول بالمملكة المغربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح كيفية مسك طلبات التبادل الإلكتروني بالصور
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Emptyالأربعاء فبراير 10, 2016 11:21 am من طرف أبو آدم

» الموسوعة العالمية للشعر
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Emptyالأحد مايو 24, 2015 3:18 am من طرف عبد العزيز أخساي

» تحليل نص نظري : سمات النص المسرحي / فرحان بلبل
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Emptyالأحد مايو 18, 2014 6:17 am من طرف أبو آدم

» الخطوات الأخيرة
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Emptyالخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 am من طرف عبد الرحمان منجوج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو آدم
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
Admin
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
amarir
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
na@ra_22
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
ناجي حسين
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
hamouda005
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
souad
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
khalid2011
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
mhmoud
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 
محمد بازي
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_rcapنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Voting_barنموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Vote_lcap 

 

 نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو آدم

أبو آدم


عدد المساهمات : 98
نقاط : 46619
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 55
الموقع : الثانوية التأهيلية محمد البقالي - أيت ملول .

نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Empty
مُساهمةموضوع: نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية .   نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية . Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2011 5:36 pm

نيابة إنزكان أيت ملول الموسم الدراسي 2009 / 2010
ثانوية محمد البقالي التأهيلية أيت ملول
الفرض الكتابي رقم 2 - الدورة الثانية

المادة : اللغة العربية مدة الإنجاز : 2س المعامل : 3
المستوى : أولى باك أدب وعلوم إنسانية الشعبة : الأدبية

لقد فطن القدماء إلى أهمية الوظيفة التي يقوم بها الشعر في حياة المجتمعات باعتباره أحد شقي الأدب، فيرى بن طباطبا أن الشعر قائم على الوعي التام، وأن الشاعر (إذ أراد بناء قصيدة مخض المعنى الذي يريد بناء الشعر عليه في فكره نثراً، وأعدَّ له ما يلبسه إياه من الألفاظ التي تطابقه والقوافي التي توافقه والوزن الذي يسلس له القول عليه) ويرى أن الشعر إذا انقضَّ بناؤه، أي تحول إلى نثر فإنه يجب أن يؤدي المعنى نفسه، فلا تبطل جودة معانيه ولا جزالة ألفاظه، فابن طباطبا يرى في الشعر عملاً عقلياً خالصاً، وكذلك فإن تأثيره عقلي لأنه معنيٌّ بمخاطبة الفهم ولذلك قال إنّ (الكلام الذي لا معنى له كالجسد الذي لا روح فيه) ووجد (أن العرب أدق طبعاً من أن يلفظوا بكلام لا معنى تحته) ، لذلك نرى أن ابن طباطبا يركز على أهمية الصدق في معاني الشاعر، فيرى أن الخطاب الشعري ينبغي أن يكون مؤسساً على الصدق وإمامه في ذلك شعراء الجاهلية وصدر الإسلام الذين (كانوا يؤسسون أشعارهم في المعاني التي ركَّبوها على القصد للصدق فيها مدحاً وهجاء) ذلك أن (الفهم يأنس من الكلام بالعدل الصواب الحق... ويستوحش من الكلام الجائر والخطأ الباطل، فإذا كان الكلام الوارد على الفهم منظوماً مصفى من كدر العي، مقوماً من أود الخطأ واللحن، سالماً من جور التأليف، موزوناً بميزان الصواب لفظاً ومعنىً وتركيباً اتسعت طرقه ولطفت موالجه فقبله الفهم وارتاح له وآنس به) وهكذا يحقق الشعر المتعة والفائدة، المتعة من خلال الإحساس بالجمال المتأتي عن التناسب والانسجام بين الوزن واللفظ والمعنى، والفائدة التي تتحقق من المعاني الصادقة المعنية بمخاطبة الفهم، ولهذا فإن للشعر وظيفة أخلاقية لما له من قوة تأثيرية تخاطب الإحساس والعقل، هذه القوة التأثيرية ينبغي أن توظف لما فيه خير المجتمع، ومن هنا اكتسب الشاعر تلك الأهمية الكبيرة في حياة مجتمعه لما كان لكلماته من قوة التأثير في نفوس الناس وبما كان للشاعر من سلطة ربما كانت في العصور الذهبية للشعر العربي أقوى تأثيراً في المجتمع من السلطة الزمنية.
الشعر القديم ونقد السلطة ـــ د.فاطمة عبد الفتاح الزعبي
النصوص الأدبية : 10ن
1. اقرأ النص قراءة متمعنة ثم افترض له عنوانا مناسبا ..............................................1ن
2. ماهي مراحل بناء القصيدة الشعرية عند بن طباطبا العلوي ...................................1ن
3. ذكرت في النص مجموعة من القضايا الأدبية النقدية ، أذكر ثلاثة منها ................... 1.5ن
4. أشار بن طباطبا في نصه إلى أغراض شعرية محددة ، أذكرها مع بيان دافعها...........1.5ن
5. ماهي مقاييس الشعر الصادق المؤثر على الفهم والتي حددها بن طباطبا............ 1.5ن
6. ما هو الهدف الذي يحققه الشعر الصادق............................................................1ن
7. استخلص من النص مثالا واحدا عن أسلوب التفسير.............................................1ن
8. عرف انطلاقا مما درسته في درس النصوص بالآتي : ( الشعر - القافية - الطبع ) ...1.5ن
الدرس اللغوي : 5ن
1. أجب عن محتوى الجدولين بعد نقلهما إلى ورقتك :
• جدول القصر................................................................................................2.5ن
أسلوب القصر المقصور المقصور عليه طريق القصر نوع القصر
( إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ )
• جدول المجاز المرسل ...................................................................................2.5ن
المجاز المرسل لفظ المجاز لفظ الحقيقة القرينة العلاقة توضيح العلاقة
( فتحرير رقبة مومنة )
المؤلفات : 5ن
1. أذكرأربع ظواهر اجتماعية أوردها طه حسين في سياق حديثه عن أديب مع تحليلها .....5ن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadaarabe.forummaroc.net
 
نموذج فرض ، أولى بكالوريا أدب وعلوم إنسانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج فرض محروس أولى باك أدب وعلوم إنسانية
» فرض محروس للأولى باك أدب وعلوم إنسانية .
» دروس أولى بكالوريا علوم
» نموذج فرض محروس ، أولى باك علوم
» نموذج مخالفة تربوية لتلميذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي  :: مجال الوثائق التربوية والدروس والامتحانات :: منتدى الفروض والامتحانات الجهوية والوطنية-
انتقل الى: